الرياضة

في ثمن نهائي أمم أفريقيا.. الفراعنة في اختبار الكونغو.. وغينيا الاستوائية تواجه غينيا

محمود العوضي- جدة

تتواصل اليوم الأحد منافسات دور الـ 16 من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة في ساحل العاج، بإقامة لقاءين؛ يجمع الأول منتخبي غينيا الاستوائية وغينيا، على ملعب الحسن وتارا، فيما سيجمع الثاني بين المنتخب المصري، ومنتخب الكونغو الديمقراطية على استاد ملعب لاورينت بوكو. وكانت مواجهات دور الـ 16 قد انطلقت أمس السبت؛ حيث التقت أنجولا مع ناميبيا، ونيجيريا مع الكاميرون.
مصرvs الكونغو الديمقراطية
يصطدم المنتخب المصري، بالكونغو الديمقراطية، في تمام الساعة 11 مساء بتوقيت السعودية، على ملعب لوران بوكو. يدخل الفراعنة اللقاء بدون نجمهم محمد صلاح الذي غادر للعلاج في ليفربول، وحارس مرماهم محمد الشناوي، الذي أجرى عملية جراحية في ألمانيا، بالإضافة لشك كبير في إمكانية مشاركة نجم الوسط إمام عاشور، الذي أصيب بارتجاج في المخ خلال التدريبات. ويحدو الفراعنة الأمل في تخطي عقبة الكونغو، خاصة أن مستوى المنتخب شهد تصاعدًا في الأداء. أما الكونغو فلديها الطموح نفسه لتخطي عقبة المصريين، والتأهل لدور الثمانية.
مواجهات المنتخبين
لعب المنتخبان المصري والكونغولي 8 مباريات رسمية، بالإضافة لـ 3 مباريات ودية قبل موقعة اليوم المنتظرة؛ حيث حقق منتخب مصر الفوز في 7 مباريات، مقابل فوز وحيد للكونغو، بينما تعادل المنتخبان 3 مرات.
وسجل لاعبو منتخب مصر 22 هدفًا مقابل 10 أهداف للكونغو.
وتقابل الثنائي في بطولة كأس الأمم الإفريقية 4 مرات من قبل في نسخ 1970م و1974م و2006م و2019م وفاز منتخب مصر في 3 مباريات، مقابل فوز وحيد للكونغو. وجاء فوز الكونغو الوحيد بجميع المواجهات عندما خسر الفراعنة بنتيجة 2 – 3 في نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 1974م بالقاهرة.
حصاد مصر والكونغو في دور المجموعات
خاض المنتخب المصري 3 مباريات انتهت جميعها بالتعادل الإيجابي 2-2. وتأهل منتخب مصر في المركز الثاني للمجموعة الثانية برصيد 3 نقاط، وأحرز 6 أهداف وسكنت شباكه 6 أهداف آخرين.
بينما خاض منتخب الكونغو الديمقراطية 3 مباريات انتهت جميعها بالتعادل “مباراتين بنتيجة 1-1 ومباراة بنتيجة 0 – 0”. وتأهل منتخب الكونغو الديمقراطية في المركز الثاني للمجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، وأحرز هدفين وسكنت شباكه هدفين آخرين.
غينيا الاستوائية vs غينيا
يستضيف ملعب «الحسن وتارا» بالعاصمة أبيدجان، مواجهة نارية تجمع بين غينيا الاستوائية وغينيا.
تمكن منتخب غينيا الاستوائية من التأهل إلى دور الـ 16 بعد تصدر المجموعة الأولى برصيد 7 نقاط، مع تحقيق الفوز في المباراة الأخيرة بدور المجموعات على كوت ديفوار مستضيف البطولة بـ 4 أهداف دون رد. بينما تأهل منتخب غينيا إلى دور الـ 16 بعد حلوله ثالث المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، التي ضمت السنغال والكاميرون؛ بالإضافة إلى جامبيا. تنطلق المباراة في تمام الثامنة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *