الإقتصاد

“أرامكو” توسع استثماراتها للتكرير والكيماويات في آسيا

البلاد – الرياض

تواصل شركة أرامكو السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، تعزيز استراتيجيتها الاستثمارية في العالم من خلال صفقات للتكرير والكيماويات، خاصة في اقتصاديات وأسواق آسيا الواعدة، حيث تتطلع إلى توسيع أعمالها بسرعة وتأمين مشترين على المدى الطويل، في ظل توقعات الطلب المتنامي على البتروكيماويات والصناعات التحويلية خلال العقود المقبلة.

وقال رئيس التكرير والكيميائيات والتسويق في شركة “أرامكو السعودية” محمد القحطاني، إن الشركة تتطلع لتوسيع مشاريعها القائمة فيها وإبرام عمليات استحواذ في الصين والهند وجنوب شرق آسيا، لافتا إلى أسواق النمو الكبرى في تلك المنطقة.

وأضاف أن الشركة لديها فرق في الصين حاليا تتفاوض على صفقات، وأن المحادثات معها تسير بشكل سريع، حيث تجري أرامكو مناقشات مع الشركاء والعملاء بشأن استثمارات فعلية، وفقا لما نقلته “بلومبيرغ”. وذكر القحطاني أن شركة “ريلاينس إندستريز” الهندية عميل كبير بالنسبة لأرامكو، وأن أرامكو ترغب في الشراكة معها، ويتم النظر في ذلك، لافتا إلى أن الشركة تريد تحقيق هدفها المتمثل في تحويل 4 ملايين برميل من النفط يومياً إلى مواد كيميائية في أقرب وقت ممكن، حتى قبل السنوات العشر المقبلة.

وأضاف أن البحث عن المزيد من الصفقات سيؤدي إلى المساعدة في ذلك،وستعقد الشركة المزيد من الصفقات، وأن الاستثمار في أعمال المصب أمر بالغ الأهمية لنمو الشركة، حيث ستصبح مساهماً كبيراً في أرباحها.

يذكر أن بيانات مكتب الإحصاء الوطني الهندي الصادرة في وقت سابق هذا الشهر، أظهر ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 7.3 % في العام المالي 2023-2024م، من 7.2 % في 2022-2023م. ويقدر خبراء اقتصاديون وصول معدل نمو اقتصاد الهند في المتوسط إلى 6.3 % سنويًا حتى عام 2030م، مدفوعًا بشكل أساسي بالاستثمار والإنفاق الاستهلاكي، مما يعني زيادة الطلب على النفط.

وكانت أرامكو السعودية، قد أعلنت في نوفمبر الماضي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 110.2 مليار ريال عن الربع الثالث 2023م، توزعت بين 73.2 مليار ريال توزيعات أساسية و37 مليار ريال توزيعات مرتبطة بالأداء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *