الرياضة

في ختام دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا.. تونس تسعى لنقاط “ الأولاد”.. وأسود الأطلس في اختبار زامبيا

محمود العوضي- جدة

يسدل الستار اليوم على دور المجموعات في كأس أمم أفريقيا 2023 المقامة في ساحل العاج. ففي المجموعة الخامسة يلتقي منتخب تونس مع جنوب أفريقيا، ومنتخب مالي مع ناميبيا في تمام الساعة 8 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
وفي المجموعة السادسة، يواجه منتخب المغرب نظيره الزامبي، بينما يلتقي منتخب الكونغو الديمقراطية مع تنزانيا في تمام 11 مساء بتوقيت مكة المكرمة.
تونس vs جنوب أفريقيا
يخوض المنتخب التونسي ( نسور قرطاج) مواجهة حاسمة اليوم الأربعاء أمام جنوب أفريقيا على ملعب أمادو جون كوليبالي، بمدينة كورهوغو الإيفوارية، في ختام منافسات المجموعة الخامسة، ولا بديل أمامه سوى الفوز على منتخب (الأولاد) من أجل التأهل.
الفوز سيضمن لتونس احتلال المركز الثاني أو الثالث، وبالتالي سيحجز إحدى بطاقتي التأهل لدور الـ16 عن مجموعته، أو سيصعد للدور التالي ضمن أفضل أربعة ثوالث في المجموعات الست.
ورغم التعثر غير المتوقع في أول جولتين، مازال المنتخب التونسي يمتلك فرصة كبيرة في بلوغ دور الـ16، لكن بشرط الفوز فقط.
حصد منتخب تونس نقطة واحدة من أول مباراتين له ليتذيل ترتيب المجموعة، بفارق نقطتين عن جنوب أفريقيا صاحبة المركز الثاني، كما تمتلك ناميبيا 3 نقاط وتحل في المركز الثالث، مقابل 4 نقاط لمنتخب مالي في الصدارة.
التقى المنتخب التونسي مع نظيره منتخب جنوب أفريقيا 6 مرات من قبل؛ حيث فاز 3 مرات، وخسر في نفس العدد من المباريات.
مالي vs ناميبيا
يمتلك منتخب مالي أكثر من فرصة للتأهل إلى دور الستة عشر ، وكذلك تصدر مجموعته، وسيكون فوز المنتخب المالي على نظيره الناميبي كافيًا؛ لضمان التأهل وحسم الصدارة، بينما التعادل سيكون كافيًا للتأهل، لكن ليس كافيًا لحسم الصدارة؛ حيث سينتظر حينها نتيجة مواجهة تونس مع جنوب أفريقيا، وحتى الخسارة أمام ناميبيا قد تمنح الفريق بطاقة العبور إلى الدور التالي، لكن الأمر أيضًا يتوقف على محصلة ما سيحدث في ملعب أمادو جون كوليبالي.
كما يمتلك منتخب ناميبيا فرصة كبيرة في بلوغ الدور التالي؛ حيث إن الفوز سيصعد به بكل تأكيد لدور الـ16، وقد يضمن له الصدارة، وقد يكون التعادل كافيًا أيضًا، لكن يتوقف الأمر على محصلة مواجهة تونس مع جنوب أفريقيا.
وحتى في حال الخسارة قد تجد ناميبيا نفسها في دور الستة عشر ضمن أفضل أربعة 4 ثوالث، لكن الأمر يتوقف على ما سيحدث في باقي مجموعات البطولة.
المغرب vs زامبيا
وفي المجموعة السادسة، يخوض المنتخب المغربي مواجهة صعبة أمام منتخب زامبيا على أمل احتلال صدارة المجموعة، بعد البداية القوية بالفوز على تنزانيا في الجولة الأولى بثلاثية، ثم التعادل مع الكونغو الديمقراطية (1-1) في الجولة الثانية.
ويتطلع أسود الأطلس للتقدم في البطولة الأفريقية والمنافسة على اللقب الغائب عن خزائنهم منذ عام 1976م، بعدما حققوا إنجازًا تاريخيًا في كأس العالم قطر 2022، باحتلال المركز الرابع.
أما منتخب زامبيا فيدخل اللقاء بهدف الفوز؛ لضمان التأهل؛ حيث يمتلك نقطتين من تعادلين مع الكونغو الديمقراطية (1-1)، ومع تنزانيا بنفس النتيجة.
الكونغو الديمقراطية vs تنزانيا
ولحساب المجموعة السادسة أيضًا، يلتقي منتخب الكونغو الديمقراطية مع نظيره التنزاني، في مواجهة مهمة للطرفين.
فالكونغو تمتلك نقطتين، فيما لدى تنزانيا نقطة واحدة، وفوز أي من الطرفين يؤهله للدور الثاني، دون النظر للقاء المغرب وزامبيا.
ويترقب الفراعنة تحديد هوية وصيف المجموعة السادسة، الذي سيواجهونه في دور الـ16.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *