اجتماعية مقالات الكتاب

الكتاب والكاتب اللذان ضاعا بين السياسة والمنفى

علي الشوك، سليلُ العائلة الأرستقراطية،- يرحمه الله-، الكاتب العراقي الذي قضى معظم حياته في المنفى متنقلاً بين بودابست ولندن، والذي تخرج من جامعة بيركلي العريقة في مدينة بيركلي في كاليفورنيا متخصصاً في الرياضيات في زمن الصعود والانتصارات التي شهدتها البشرية بعد الحرب العالمية الثانية، على الشوك الذي عرفتهُ متأخراً من كتابه الفريد “الأطروحة الفنتازية”، والذي يعدّ الكتاب الفريد من نوعه في العالم العربي، الكتاب الذي جعل منه كاتباً ذائع الصيت ،وكان أيضاً جواز مروره الى عالم الكتابة والأدب، حيث تنوع في غناه المعرفي والثقافي في اتجاهات فكرية ومدارس فنية بأسلوب تميز به في رواياته وكتابته عن الموسيقى والرياضيات، متجلياً في كل ميدان، وأعتقد أن إجمالي مؤلفاته تجاوزت العشرة في رحلته مع الكتابة قبل منفاه وبعده .

ومن جميل ما قرأت له أيضاً، مذكراته “الكتابة والحياة” الصادرة عن دار المدى عام 2018.
عاش علي الشوك ، حياته في المنفى، محاولاً استرجاع شيءٍ من زمنه الجميل المؤود، باحثاً عن حطام دنياه ، ليتجنب الإحساس بالندم ويقول: “كلما فعلت يجرفني تيار اليأس والحسرة الى نسيان ذلك الزمن نفسه”.

يقول في مذكراته هذه :” كانت الرواية هاجسي الأكبر طوال حياتي، الكتابة عندي تعني القصة أو الرواية “. هذا ما يراه ولكنني وجدت في كتاباته الأخرى ، ما هو أكثر جمالاً وعمقاً وفائدة لي كقارئ للعربية، لا سيما كتابه “الموسيقى والميتافيزيقيا”، والذي عرفت منه الكثير عن الموسيقى الغربية الكلاسيكية التي كانت عشقه الدائم وشغله الشاغل في كل المدن التي سكنها، لا سيما بيركلي التي يعتبرها أجمل مدينة في الدنيا.
يقال عن كتابه “الأطروحة الفنتازية”: لو أنّه لمؤلفٍ أوروبي، لحقَّق من توزيعه ،ما كان سبباً في ثرائه.

والأكثر حزناً وبؤساً ،ليس ضياع هذا الكتاب، بل ما حدث للكاتب الكبير والمثقف العالمي علي الشوك بعد خروجه من بلده ،وضياعه في المنافي بين غربة قاسية، بعيداً عن بلده وأهله، كان الخاسر الأول فيها هو العراق، والسبب كان السلطة ، وعدم تعاونه مع الحزب ، وعلاقته بمن لا يؤيد الحزب من الطلبة في جامعة بغداد، كما تعرَّض قبل ذلك للاضطهاد.
اليوم عندما نقرأ ما ترك للمكتبة العربية من مؤلفات، نتأكد من موسوعيته في مجالات الرواية والتاريخ والفيزياء والموسيقى والنقد الأدبي.
مات علي الشوك عن عمرٍ قارب التسعين في لندن بعد حياة حافلة بالإبداع منذ خمسينات القرن الماضي في العراق، ولكنه اضطر الى حياة المنفى في 1979م ليواصل الكتابة في موضوعاته الثقافية الأثيرة عن بعد، – يرحمه الله-.

يسرني أن أختم هنا بتعليق علي الشوك نفسه الذي ورد في مقدمة كتابه الجدير بالقراءة “تأملات في الفيزياء الحديثة” الصادر في 2012 م عن دار الفارابي، يقول الكاتب عن كتابه : “يسلط الكتاب الضوء على موضوعين مهمين جداً في حقلي الفيزياء الحديثة وعلم الفلك، هما ميكانيك الكم في فيزياء الذرة، ونظرية الانفجار الكبير في علم الفلك ( الفيزياء الكونية)، ويقدم قراءة مخالفة للموقف الذي تتبناه المؤسسة العلمية الرسمية في هذين الحقلين، كما يكشف النقاب عن حقائق مجهولة حول نظرية النسبية وأسطورتها.

كما يسهم هذا الكتاب في إماطة اللثام عن الانحياز السياسي في العلم لدى المؤسسة العلمية الرسمية، ويقدم صوراً من الطعون التي توجه الى بعض النظريات العلمية التي تعتبر حقائق لا يأتيها الباطل.
إنه والحال هذه، يعكس الموقف الآخر المهمَّش على الصعيد الرسمي ، لكنه قد يكون أقرب الى الحقيقة.

sal1h@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *