الرياضة

في الجولة الثالثة من كأس آسيا.. الأبيض الإماراتي يحلم بالصدارة.. وفلسطين تواجه هونغ كونغ

البلاد- جدة

تختتم اليوم الثلاثاء منافسات المجموعة الثالثة لكأس أمم آسيا؛ حيث يتواجه المنتخب الإماراتي ونظيره الإيراني، بينما يلتقي منتخب فلسطين مع هونغ كونغ في الـ 6 مساء.
وقبل هذه الجولة الحاسمة يتصدر المنتخب الإيراني الترتيب برصيد 6 نقاط، وضمن التأهل لدور الـ 16، وخلفه الإمارات بـ 4 نقاط، ثم فلسطين بنقطة واحدة وهونغ كونغ دون رصيد.
ويملك منتخب الإمارات أكثر من فرصة لضمان التأهل رفقة نظيره الإيراني، فالفوز يضمن له صدارة المجموعة، أما التعادل فيؤهله وصيفاً، وحتى الخسارة قد تضمن لـ (الأبيض) الوصافة أو التراجع للمركز الثالث متخلفاً بفارق الأهداف إذا نجح منتخب فلسطين في الفوز بنتيجة عريضة.
ويفتقد منتخب الإمارات جهود خليفة الحمادي قلب الدفاع؛ بسبب الإيقاف، أما مدرب منتخب إيران، أمير قلعة نويي، فمن المنتظر أن يستغل الفرصة في إراحة نجوم الفريق ومنح الفرصة لعدد من البدلاء لتجهيز أكبر عدد من اللاعبين للأدوار الإقصائية.
الحذر من هونغ كونغ
في المواجهة الأخرى، حذر مدرب منتخب فلسطين، مكرم دبوب، لاعبيه من مواجهة هونغ كونغ، الذي سيخوض اللقاء من أجل ترك بصمة جيدة، خاصة أن فرصه تبدو الأضعف نظريًا، ولكن مستواه تحسن تدريجياً بعد خسارة بثلاثية أمام الإمارات في بداية المشوار، ثم السقوط أمام إيران بعد مستوى فني أفضل نسبياً.
تحتاج هونغ كونغ لشبه معجزة كروية إذا أراد التأهل ضمن أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، وهي الفوز على فلسطين بفارق 4 أهداف على الأقل، مع انتظار هدايا المنافسين في المجموعات الخمس الأخرى.
أما منتخب فلسطين فلا بديل أمامه سوى الفوز بفارق 3 أهداف على الأقل؛ لانتزاع وصافة المجموعة، بشرط خسارة الإمارات أمام إيران بفارق هدفين على الأقل.
سوريا تواجه الهند
يتمسك منتخب سوريا بفرصته في التأهل لدور الـ 16 من كأس آسيا، ولكنه سيكون مطالباً بالفوز على الهند اليوم، على استاد البيت، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية، وانتظار هدية أستراليا أمام أوزبكستان في المباراة التي تقام بنفس التوقيت (2:30 ظهرًا) على استاد الجنوب.
تتصدر أستراليا ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، وضمنت التأهل لدور الـ 16، فيما يحتل منتخب أوزبكستان المركز الثاني برصيد 4 نقاط، ويتواجد المنتخب السوري في المركز الثالث برصيد نقطة واحدة، فيما يقبع المنتخب الهندي في قاع الترتيب دون نقاط.
ولدى المنتخب السوري فرصتان لعبور دور المجموعات للمرة الأولى في تاريخه؛ الأولى هي الفوز على الهند بثلاثة أهداف نظيفة مع خسارة منتخب أوزبكستان أمام أستراليا بهدفين نظيفين، ليتأهل في المركز الثاني متفوقاً بفارق الأهداف على منتخب أوزبكستان، خاصة أن المواجهة التي جمعت بين سوريا وأوزبكستان انتهت بالتعادل السلبي.
ووفقاً للوائح البطولة يتأهل صاحب المركزين الأول والثاني إلى دور الـ 16 في المجموعات الـ 6 بالبطولة، كما تصعد أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.
وفي حال تساوي المنتخبات في عدد النقاط، يتم النظر لنتائج المواجهات المباشرة في البطولة، وفي حال تعادلها يتم النظر لفارق الأهداف الكلي في دور المجموعات.
وتتمثل الفرصة الثانية للمنتخب السوري لعبور دور المجموعات في فوزه على الهند بأكبر عدد ممكن من الأهداف، مع تعادل منتخب أوزبكستان أو فوزه، وانتظار نهاية دور المجموعات لمعرفة ما إذا كان سيتواجد ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الرابع من عدمه.
ولن تكون مهمة المنتخب السوري في الفوز بالمباراة سهلة، لاسيما وأن المنتخب الهندي مازالت أمامه فرصة ضئيلة للتأهل.
مهمة صعبة لأوزبكستان
تنتظر المنتخب الأوزبكي مهمة صعبة للغاية لضمان التأهل المباشر لدور الـ 16 دون الدخول في أي حسابات، عندما يواجه نظيره الأسترالي، الذي ضمن التأهل للدور التالي.
ويكفي المنتخب الأوزبكي التعادل أو الفوز بأي نتيجة ليتأهل مباشرة، ولكنه سيسعى بكل قوته للفوز بالمباراة؛ من أجل تصدر المجموعة ومواجهة منافس أسهل نسبيًا في دور الـ 16.
في المقابل، يدخل المنتخب الأسترالي المباراة؛ بحثاً عن تحقيق العلامة الكاملة للحفاظ على صدارة المجموعة، والتأكيد على أنه سينافس على التتويج بلقب البطولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *