الإقتصاد

تكريم الفائزين في هاكاثون الباحة.. رئيس “سدايا”: دعم ابتكارات السعوديين وتقنيات الذكاء الاصطناعي

البلاد – الباحة

أكد رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في توفير أبحاث ومنتجات ودورات تدريبية واستشارات في مجالات عدة تعود بالنفع لصالح المواطن والوطن.

جاء ذلك خلال تكريم الفائزين في مسابقة هاكاثون الباحة للذكاء الاصطناعي المقام في رحاب الجامعة بمشاركة أكثر من 200 طالب وطالبة من جامعة الباحة والكليات التقنية بالمنطقة، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور عبدالله بن يحيى الحسين، وعدد من مسؤولي الجامعة، وطلابها.

وأعرب معالي الدكتور عبدالله الغامدي في كلمته عن سعادته بما شاهده من تفاعل كبير من طلاب وطالبات منطقة الباحة في الهاكاثون، مؤكداً أهميته في رفع مستوى وعي أبناء الوطن واكتشاف المتميزين في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي وذلك في إطار سلسلة الجهود التي تقوم بها سدايا من أجل نشر المعرفة بتقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات الوطنية وفق إستراتيجية سدايا في التدريب المبنية على تعزيز روح الإلهام في البناء والاستدامة.

وأشاد رئيس “سدايا” بدور الجامعات في ذلك التوجه، مشيرا إلى جهود جامعة الباحة لإنجاح الهاكاثون وتعزيز التوجه العام تجاه تبني تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي أحد أهم تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتي تعددت استخداماتها ومنافعها في الحاضر والمستقبل في ظل ما يشهده العالم من تطور متسارع في مجال التقنيات المتقدمة.

مستهدفات الرؤية
من جهته ثمّن معالي رئيس جامعة الباحة ما تقوم به سدايا من جهود نوعية في مجال التحول الرقمي وتعزيز أهمية تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي التي باتت عنصرًا مهمًا في حياتنا اليومية ومن أبرز التقنيات المؤثرة في بناء حاضر ومستقبل المجتمعات البشرية قاطبة لما لها من استخدامات متعددة دخلت في مختلف المجالات بما في ذلك مجال التعليم.
وأكد على أن الجامعة ماضية في خططها الإستراتيجية في النهوض بدورها العلمي والمعرفي في مختلف التخصصات وذلك في إطار تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وضم الهاكاثون 4 مسارات تمثلت في: الأول يناقش التقنيات المتعلقة بخدمات النقل وكيف يمكن تطويرها للتوفير على سكان المدن سهولة في التنقل، والثاني مسار السياحة المعني باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تعزيز قطاع السياحة وما تستهدفه المملكة في هذا المجال ويعمل على تحسين تجربة السائحين والزوار، والثالث مسار الأمن من خلال تصميم أنظمة أمنية ذكية تستخدم التعلم الآلي والتصنيف الذكي للصور للكشف عن الجرائم ومنعها، والرابع مسار البيئة الخاص بتصميم نظم ذكية لإدارة النفايات وتحسين جودة الهواء والمياه في المدن الذكية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

ويأتي تنظيم الهاكاثون ضمن جهود (سدايا) في بناء القدرات الوطنية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي بوصفها المرجع الوطني لكل مايتعلق بهما من تنظيم وتطوير وتعامل في المملكة علاوة على تعزيز إسهامات أبناء الوطن في المنافسات العالمية للارتقاء بالمملكة إلى مصاف الدول الرائدة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *