الرياضة

في ختام الجولة الأولى بكأس أمم أفريقيا.. خبرة المغرب تواجه طموح تنزانيا.. ولقاء متوازن بين الكونغو وزامبيا

محمود العوضي- جدة

يستهل المنتخب المغربي بقيادة مديره الفني وليد الركراكي، لافتتاح مشواره في دور المجموعات من بطولة كأس أمم أفريقيا 2023، التي تستضيفها ساحل العاج، بمواجهة منتخب تنزانيا، على ملعب ملعب لاورينت بوكو في مدينة سان بيدرو الإيفوارية، لحساب لقاءات الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة، التي تضم أيضًا منتخبي الكونغو الديمقرطية، وزامبيا.
منتخب المغرب يشارك في البطولة للمرة الـ 19، ويدخل هذه النسخة؛ بصفته واحدًا من أبرز المرشحين لحصد اللقب، بعد الأداء المذهل الذي قدمه أسود الأطلس في كأس العالم 2022 بقطر، وحصد المركز الرابع في البطولة.
ويأمل الجمهور المغربي أن يواصل منتخب بلادهم الإنجازات ويعود من كوت ديفوار بكأس أمم أفريقيا، وذلك لأول مرة منذ تحقيق اللقب الوحيد في 1976م.
أما المنتخب التنزاني بقيادة الجزائري عادل عمروش، فيطمح في تسجيل نتيجة إيجابية؛ رغم صعوبة المهمة التي ستواجهه في اللقاء.
تنطلق المباراة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية.
الكونغو الديمقراطية vs زامبيا
لحساب المجموعة نفسها، يلتقي على نفس الملعب في الـ 11 مساء، منتخب الكونغو الديموقراطية مع نظيره زامبيا.
على الأراضي المصرية، التقى المنتخبان للمرة الأولى في نسخة عام 1974م، عندما لعبا المباراة النهائية.
حينها كان منتخب الكونغو الديموقراطية يسمى «زائير»، وحقق لقب البطولة حينها؛ إذ انتهت مباراة النهائي بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منتخب، لكن حينها لم يكن استحدث نظام ركلات الترجيح؛ لذا تم إعادة اللقاء، وفاز زائير بهدفين دون رد.
وتجدد اللقاء مرة أخرى بينهما في غينيا الاستوائية عام 2015م، وانتهت المواجهة بالتعادل الإيجابي. وقد شارك منتخب الكونغو في البطولة 17 مرة، وحقق اللقب في نسخة 1968م أمام غانا، و1974م أمام زامبيا. فيما شارك منتخب زامبيا 18 مرة من قبل، وحقق اللقب في بطولة واحدة فقط 2012م على حساب ساحل العاج. تنطلق صافرة اللقاء في تمام الحادية عشرة مساء، بتوقيت السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *