الرياضة

أنظار العالم تتجه إلى لندن في حفل جوائز الفيفا.. «ميسي ومبابي وهالاند» يتنافسون على لقب «ذا بيست»

البلاد- جدة

تتجه أنظار عشاق كرة القدم صوب العاصمة البريطانية لندن مساء اليوم الاثنين؛ لمتابعة حفل توزيع جوائز الأفضل (ذا بيست) لعام 2023م، الذي يقيمه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سنويا.

وستكون هذه هي النسخة الثالثة التي تستضيف فيها لندن هذا الحدث بعدما استضافته في عامي 2016م و2017م.
وأعلن “فيفا” في ديسمبر الماضي قائمة مختصرة مكونة من ثلاثة لاعبين في كل فئة من الفئات الـ 7، ويتنافس على الجائزة الأهم الثلاثي ليونيل ميسي وكيليان مبابي وإرلينغ هالاند.


وتقدم الجائزة السنوية وفقًا لأداء المرشحين للجائزة في الفترة من 19 ديسمبر 2022م حتى 20 أغسطس 2023م، حسبما أعلن الفيفا، ويتم اختيار الفائز بكل جائزة بعد حصده أعلى الأصوات في المراحل الأربع من عملية التصويت.

وهناك 4 أقسام لعملية التصويت مقسمة بنسبة 25 % من الأصوات لكل قسم، حيث إن القسم الأول هو تصويت الجماهير، والثاني تصويت مدربي منتخبات العالم، والثالث تصويت قادة منتخبات العالم، والرابع تصويت مجموعة من الإعلاميين من كل دول العالم.

تنافس مثير
في الجائزة الأهم، يتواجد هالاند، الذي يحلم بالحصول على الجائزة المرموقة للمرة الأولى في مسيرته الكروية، بالقائمة النهائية للمرشحين للفوز بالجائزة، ويتطلع ليكون أول لاعب نرويجي يتوج بالجائزة.
في المقابل، يحلم مبابي بالتتويج بالجائزة للمرة الأولى في مسيرته؛ لكي يصبح أول لاعب فرنسي يتوج بالجائزة التي انطلقت نسختها الأولى قبل 7 أعوام.

ومازال ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، يطمع في تحقيق المزيد من الإنجازات، حيث يسعى للفوز بالجائزة للمرة الثالثة بعد عامي 2019م و2022م.


ويتنافس الثلاثي المكون من: المغربي ياسين بونو والبلجيكي تيبو كورتوا والبرازيلي إيدرسون على جائزة أفضل حارس مرمى.
ويتصارع أيضًا 3 مدربين على جائزة أفضل مدرب، هم الإسباني جوسيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي المتوج بالثلاثية (الدوري الإنجليزي وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا) في الموسم الماضي، والإيطالي سيموني إنزاغي مدرب إنتر ميلان الإيطالي، الذي قاده لنهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي، ومواطنه لوتشيانو سباليتي، مدرب منتخب إيطاليا الحالي، الذي قاد نابولي في الموسم الماضي للتتويج بلقب الدوري لأول مرة منذ 33 عامًا.

ويتنافس على جائزة أفضل هدف “جائزة بوشكاش” الثلاثي خوليو إنسيسو وغيليرمي مادروغا ونونو سانتوس.
كلاسيكو في جائزة السيدات
يتم أيضًا تقديم جوائز أفضل لاعبة وأفضل حارسة مرمى وأفضل مدرب في فئة السيدات، حيث كانت فترة التقييم لجوائز السيدات من الأولى من أغسطس 2022م إلى 20 أغسطس 2023م.

وتتنافس الإسبانيتان أيتانا بونماتي وجينيفير هيرموسو، لاعبتا برشلونة الإسباني، مع الكولومبية ليندا كايسيدو، لاعبة ريال مدريد الإسباني، على جائزة أفضل لاعبة.

وعلى الأرجح، ستنحصر المنافسة على الجائزة بين لاعبتي إسبانيا، لاسيما وأنهما قادتا المنتخب الإسباني لنيل لقب بطولة كأس العالم للسيدات 2023 للمرة الأولى في تاريخه في نيوزيلندا وأستراليا.

فيما تشهد جائزة أفضل حارسة مرمى صراعا ثلاثيًا بين الأسترالية ماكنزي أرنولد والإنجليزية ماري إيربس والإسبانية كاتالينا كول.
ويتنافس على لقب أفضل مدرب في فئة السيدات، رجل وسيدتان هم” الإسباني جوناثان خيرالديز، مدرب برشلونة، والإنجليزية إيما هايس، مدربة تشيلسي الإنجليزي، والهولندية سارينا فيغمان، مدربة المنتخب الإنجليزي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *