متابعات

«سرك» و«كافد» يوقعان اتفاقية لتعزيز حلول إدارة النفايات

البلاد – الرياض

وقعت شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي، مُذكرة تفاهم مع الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك”، إحدى الشركات التابعة لصندوق الاستثمارات العامة، بهدف تعزيز الالتزام بتحقيق الاستدامة والاقتصاد الدائري، ورفع مستوى الوعي حول أهمية إعادة التدوير، وتقديم حلول متكاملة فيما يخص مختلف أنواع النفايات مثل مخلفات مواد البناء والهدم، والمواد الغذائية.
وقع الاتفاقية من الرئيس التنفيذي لـ “سرك” المهندس زياد بن محمد الشيحة، والرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي السيد جاوتام ساشيتال، وذلك في حفل خاص أُقيم في مركز المؤتمرات في كافد. وحضر حفل التوقيع أكثر من 50 ضيفًا من الشركاء وممثلي وسائل الإعلام.
وأقيمت جلسة حوارية بعنوان: “تحقيق الأهداف الوطنية لإدارة النفايات وإعادة تدويرها”. والتي أدارها الدكتور دارين بيرين مدير شركة رولاند بيرجر وتحدث فيها المهندس سلطان السيف المدير الفني والأستاذ خالد القرعاوي من شركة سرك والأستاذ بشار كساب ما كافد.
وتأتي هذه الاتفاقية تجسيدًا للرؤية المشتركة لكل من الشركتين نحو مستقبل مستدام، وتعكس التزامهم الراسخ بإدارة النفايات بطريقة مسؤولة، مما يساهم في جعل الرياض أكثر نظافة واستدامة.
يعدّ كافد من أبرز المشروعات الطموحة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وهو الوجهة الرئيسية للأعمال وأسلوب الحياة في المملكة العربية السعودية. ويضم كافد 1.6 مليون متر مربع من المساحات المكتبية العصرية والمبتكرة، والمرافق العالمية المختصّة والمساكن الفاخرة ذات المستوى العالمي، المصممة خصيصًا للارتقاء بنمط حياة أفراد المجتمعات الحضرية سواء على مستوى المعيشة أو العمل أو الترفيه. كما يعدّ المركز أكبر منطقة مالية عالمية متعددة الاستخدامات معتمدة من نظام تصنيف الريادة في التصميم الطاقي والبيئي (LEED).
وبهذه المناسبة، أعرب المهندس زياد بن محمد الشيحة الرئيس التنفيذي لمجموعة “سرك” عن حماسه بتوقيع الاتفاقية، قائلاً: “نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع شركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي، والتي تهدف إلى تفعيل وتعزيز مبدأ الاقتصاد الدائري باستخدام أفضل الممارسات في إعادة التدوير وتحقيق الاستدامة البيئية، ونحن على ثقة بأن هذه الاتفاقية ستسهم في مواجهة تحديات التغير المناخي والتقليل من الانبعاثات الضارة”.
وتعليقًا على التزام كافد بالاستدامة ودوره في التخطيط الحضري وتأمين المستقبل، أوضح جاوتام ساشيتال، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة وتطوير مركز الملك عبد الله المالي، قائلاً: “تشكل الاستدامة عنصرًا أساسيًا من التخطيط الحضاري لكافد وقدرته على مواكبة المتطلبات المستقبلية. ومن خلال توقيع هذه الاتفاقية مع شركة “سرك”، والتي تتوافق حلولها المتقدمة والرائدة بشكل وثيق مع أهداف “كافد” في دعم جهود التنمية المستدامة، فإننا نهدف إلى دعم الأهداف الوطنية لمبادرة السعودية الخضراء من خلال رفع نسبة تحويل النفايات عن المرادم إلى 94 % بحلول عام 2035م وتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة في المدينة، مما يسهم في قابلية العيش وجودة الحياة في كافد”.
يشار إلى أن الشركة السعودية الاستثمارية لإعادة التدوير “سرك” تأسست عام 2017م، لتطوير وامتلاك وتشغيل وتمويل الأنشطة المختلفة لجميع أنواع النفايات، من أجل إنشاء وتعزيز إمكانات إعادة التدوير في المملكة، وبناء اقتصاد دائري لمستقبل مستدام. وتهدف “سرك” إلى دعم تحقيق أهداف رؤية 2030، إضافة إلى تعزيز نجاح المبادرات المختلفة التي حددها الإطار التنظيمي للمركز الوطني لإدارة النفايات.
وتسعى شركة “سرك” إلى دعم فرص الأعمال في جميع قطاعات إدارة النفايات من خلال بناء وتطوير تحالفات مع الشركاء المحليين، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز استخدام التقنيات المبتكرة، لتحقيق أقصى قدر من إعادة تدوير النفايات، وتقليل التخلص من النفايات، وتعظيم القيمة الناتجة عن استخدام النفايات، وحماية البيئة، وتحسين جودة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *