الرياضة

مهرجان «الكؤوس الملكية» شغف لمحبي الفروسية

محمد الجليحي- الرياض

يشهد ميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية انطلاق مهرجان كؤوس الملوك والأمراء يوم الجمعة والسبت الموافق 12-13 من شهر يناير الحالي، ضمن موسم سباقات الخيل لهذا الموسم 2024م، ويعتبر هذا السباق مهرجانًا منتظرًا من محبي الخيل لمتابعة الندية والتنافس الكبير بين الخيول؛ للظفر بكؤوسه، التي تحمل أسماء ملوك المملكة العربية السعودية والأمراء، وهو سباق مرتبط بتاريخ المملكة وثقافتها العريقة. ويقام هذا السباق تخليداً لذكرى الملوك والأمراء، الذي كان لهم دور كبير في تنمية وخدمة الوطن وتطوره، والاهتمام بتراث المملكة والمحافظة عليه.
وتعتبر هذه النسخة التاسعة منذ انطلاقته عام 2016م، ويتم تصنيف أشواط الكؤوس الملكية ضمن الفئة الأولى محليًا، وهي التي تحمل أسماء الملوك أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن- طيب الله ثراه- وهم” كأس الملك سعود والملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبدالله- رحمهم الله جميعًا”.
وتصنف أشواط كؤوس الأمراء من الفئة الثانية، وهي تحمل أسماء ولاة العهد سابقًا، وهم” كأس الأمير سلطان والأمير بدر والأمير نايف رحمهم الله جميعًا”. وتم إضافة شوط سباقي في نسخة 2022م، وهو شوط سيف الإمام تركي بن عبدالله- رحمه الله- وتم إضافة كأس الإمام محمد بن سعود في هذه النسخة.
وتعد أشواط كرنفال كؤوس الملوك من أقوى سباقات الفروسية في مسابقات موسم نادي الخيل؛ حيث تبلغ الجوائز المالية سبعة ملايين وسبعمائة ألف ريال، وتتضمن عشرة أشواط، ويشارك بها نخبة الجياد؛ سواء العربية الأصيلة أو خيل الثروبيرد.
وقد أسهم هذا الكرنفال والمهرجان في إعادة تصنيف جوائز السباقات السعودية للفئات في قائمة السباقات العالمية قبل اعتماد كأس السعودية العالمي، الذي نقل السباقات السعودية إلى المرتبة الأولى عالميًا.
ويتنافس على هذه الكؤوس العديد من الاسطبلات؛ منها اسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، واسطبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد، وأحدث الاسطبلات اسطبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز، واسطبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد، واسطبلات الخالدية والعديد من الاسطبلات.
وأصبحت جميع الاسطبلات لديها الفرصة الكبيرة للفوز بعد أن كانت البطولات قليلة، والفوز بها يحتاج لخيول ومدربين على أعلى مستوى.
وشهدت سباقات النسخ السابقة تواجد العديد من الاسطبلات الأقل حصولًا على البطولات، وتتويجها من خلال بطولة كؤوس الملوك، التي تشهد الكثير من المنافسات القوية والإثارة والندية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *