الدولية

تأييد دولي لمقاضاة إسرائيل على الإبادة الجماعية

البلاد – واس

أيدت عدد من الدول الدعوى التي رفعتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل -القائمة بالاحتلال- على جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.
وأعلنت وزارة الخارجية البوليفية، إشادتها بالخطوة التي اتخذتها جنوب أفريقيا بهذا الصدد، بموجب التزامها باتفاقية الإبادة الجماعية، عادةً إياها خطوة تاريخية في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية، مؤكدةً ضرورة دعم هذه المبادرة من المجتمع الدولي.
ولفتت الانتباه إلى أن بوليفيا بالشراكة مع جنوب أفريقيا وبنغلادش وجزر القمر وجيبوتي تقدمت في الـ17 من نوفمبر الماضي بدعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية؛ للتحقيق في الأوضاع في الأراضي الفلسطينية. وكانت بوليفيا قطعت في 31 أكتوبر الماضي علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل -القائمة بالاحتلال- متهمةً إياها بارتكاب جرائم ضد الإنسانية في هجماتها على قطاع غزة.
واستشهد 57 فلسطينيًا وأصيب العشرات بجروح، في قصف إسرائيلي استهدف عدة منازل في مخيمات وسط قطاع غزة خلال الساعات 24 الماضية
وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن الدبابات الإسرائيلية توغلت فى الأطراف الشرقية من مخيم النصيرات وسط القطاع، تحت غطاء من الطائرات الحربية، التي نفذت عمليات قصف طال عشرات المنازل، ما أدى لاستشهاد 26 فلسطينيًا وإصابة العشرات، كما تحاصر قوات الاحتلال كافة الأحياء الشرقية من مخيم النصيرات، وتواصل عزل مخيمات البريج والمغازي ودير البلح عن جنوب القطاع، وسط قصف عنيف طال منازل الفلسطينيين في تلك المخيمات، ما أسفر عن استشهاد 31 فلسطينيًا، وإصابة العشرات بجروح.
كما استشهد وأصيب العشرات من الفلسطينيين أمس، في القصف الإسرائيلي المستمر والمكثف على مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد طفلتين في قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الأطفال في منطقة الحشاشين غرب مدينة خان يونس، كما استشهد خمسة فلسطينيين وجرح عدد آخر في غارة استهدفت حي المنارة بالمدينة، التي تتعرض جميع الأحياء السكنية فيها لقصف إسرائيلي مكثف، وعمليات توغل واسعة في عدة محاور، وسط عمليات تدمير وتجريف لمئات المنازل والبنية التحتية، في بلدات خزاعة ومعن وبني سهيلا والفخاري، الواقعة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.
إلى ذلك، وثّق نادي الأسير الفلسطيني، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 5755 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وأفاد نادي الأسير في تقرير له أن من بين المعتقلين 190 امرأة، و355 طفلاً، تعرضوا خلال اعتقالهم لاعتداءات جسدية ونفسية، لافتاً النظر إلى استشهاد سبعة أسرى داخل معتقلات الاحتلال منذ السابع من أكتوبر الماضي. وأشار في الوقت ذاته إلى عدم توفر معطيات دقيقة حول عدد من اعتقلتهم قوات الاحتلال خلال عدوانها المستمر على قطاع غزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *