متابعات

مختص: عمل الأطباء 24 ساعة يقلل التفاعل مع المرضى

البلاد-ياسر خليل

طالب المستشار الاجتماعي طلال محمد الناشري ، وزارة الصحة بأن تكون هناك سياسات وإجراءات واضحة لضمان أن يحظى الأطباء بفترات راحة كافية، وأن يُعطى اهتمام كبير لصحتهم الشخصية ، وذلك لضمان تقديم الرعاية الطبية بأعلى مستويات الجودة والاهتمام بالمرضى.

وقال إنه عندما يعمل الأطباء لفترات طويلة دون راحة كافية، فإنهم يصبحون معرضين للإرهاق والإجهاد، مما يؤثر على قدرتهم على اتخاذ قرارات صحية وتقديم الرعاية الطبية بشكل فعال.

وتابع : إرهاق الأطباء يؤثر على تركيزهم وقدرتهم على التفاعل مع المرضى بشكل مناسب، كما قد يؤدي إلى زيادة في الأخطاء الطبية، بالإضافة إلى إن العمل لفترات طويلة يؤدي إلى انخفاض مستويات الرعاية والتفاني في العمل، مما يؤثر على جودة الرعاية التي يتلقاها المرضى.

واضاف : حرصا لسلامة المرضى والأطباء وتفادي الأخطاء الطبية فأنه من المهم أن لا يسمح للأطباء بالعمل لمدة 24 ساعة متواصلة ، فالأفضل أن يكون هناك ساعات راحة حتى يستعيد الجسم نشاطه ، فمع الإجهاد الكبير والمتاعب الجسدية والإرهاق الشديد قد يتخذ الطبيب قرارات علاجية خاطئة « لا سمح الله «. وثمن الناشري الجهود الكبيرة التي تبذلها الكوادر الصحية سواء الأطباء أو التمريض أو الفنيين ، فبعضهم قد يعمل لمدة 24 ساعة ، وهذا الأمر ينعكس سلباً على جميع الأطراف سواء الكوادر الصحية أو المستفيدين من الخدمات الصحية.

وأختتم الناشري حديثه بقوله:ندرك أهمية عمل الأطباء وخصوصًا الجراحين وغيرهم الذين يعملون على مدار اليوم وما يتطلبه تواجدهم في متابعة حالة المرضى ، ولكن من المهم ايضاً أن يسمح له بساعات راحة يستعيد فيها نشاطه ، على أن يتولى أطباء آخرون المهام في وقت راحة الطبيب الرئيسي ، ويذلك نضمن تقديم خدمات صحية عالية المستوى وبجودة كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *