الرياضة

في يناير الجاري..السعودية تحتضن عدة بطولات ومنافسات عالمية

البلاد- جدة

تتجه أنظار عشاق الرياضة بمختلف أنواعها في العالم إلى المملكة العربية السعودية؛ حيث يشهد شهر يناير الجاري إقامة العديد من الأحداث الرياضية العالمية الكبرى التي تستضيفها المملكة في يناير الجاري، حيث تنظم وزارة الرياضة، حزمة من البطولات والفعاليات الرياضية الدولية هذا العام، ضمن خطة تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، وكإحدى مبادرات برنامج جودة الحياة.

رالي داكار.. البداية..
انطلقت الجمعة الماضي منافسات النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024، وذلك بمشاركة نخبة من أشهر السائقين والدراجين من جميع أنحاء العالم، من مدينة العلا على أن تختتم المنافسات في ينبع على ساحل البحر الأحمر في الـ 19 من يناير.
واستهل السائقون رحلتهم هذا العام بمرحلة تمهيدية من مخيم الانطلاق في العُلا، قبل خوض رحلة تعبر العديد من مدن السعودية؛ إذ يمر المسار هذا العام بالحناكية والدوادمي، والسلامية، والهفوف، وشبيطة، والرياض، وحائل، وينبع، ولمسافة إجمالية تتخطى 7891 كيلومتراً، منها 4827 كيلومتراً من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت.


السوبر الإسباني..
وفي يناير أيضاً تنطلق بطولة الكأس السوبر الإسباني لكرة القدم للمرة الرابعة بين 10- 14 يناير، وتقام البطولة على ملعب “الأول بارك” الخاص بنادي النصر في الرياض بنظام خروج المغلوب، بمشاركة أندية” ريال مدريد بطل الكأس، وبرشلونة بطل الدوري، وأتلتيكو مدريد ثالث الدوري، وأوساسونا وصيف الكأس.
ويلتقي في المباراة الأولى الأربعاء المقبل 10 يناير ريال مدريد وغريمه أتلتيكو مدريد، على أن يواجه برشلونة حامل اللقب نظيره أوساسونا الخميس 11 من الشهر نفسه، ويتأهل الفائزان للمباراة النهائية التي ستقام الأحد 14 يناير.
وتعتبر هذه النسخة الرابعة التي تستضيفها المملكة، بعد 2020 في جدة، وتوّج بلقبها ريال مدريد، فيما استضافت الرياض النسخة الثانية، وتوّج بها أيضاً ريال مدريد عام 2022، قبل أن يحرز برشلونة لقب نسخة 2023 الأخيرة.


السوبر الإيطالي..
على غرار السوبر الإسباني، يحط السوبر الإيطالي رحاله على أرض المملكة للمرة الرابعة، خلال الفترة من 18 إلى 22 يناير، بمشاركة أربعة أندية، وهي” إنتر ميلان، ونابولي، ولاتسيو، وفيورنتينا”.
ويحتضن ملعب “الأول بارك” بمدينة الرياض، مواجهات البطولة التي ستقام بنظام خروج المغلوب، حيث يلتقي في المواجهة الأولى فريقا نابولي وفيورنتينا، مساء الخميس 18 يناير، على أن يواجه فريق إنتر ميلان حامل لقب النسخة الماضية”، نظيره لاتسيو يوم الجمعة 19 من ذات الشهر، ويتأهل الفائزان للمباراة النهائية التي ستقام مساء الاثنين 22 يناير.
وتعد هذه النسخة هي الرابعة التي تستضيفها السعودية، بعد أول نسخة في جدة، وتوّج بلقبها فريق يوفنتوس، بعد فوزه على نظيره إيه سي ميلان، فيما احتضنت الرياض النسخة الثانية وتوّج بلقبها فريق لاتسيو، بعد فوزه على منافسه يوفنتوس، وكذلك استضافت العاصمة النسخة الثالثة وتوّج بلقبها فريق إنتر ميلان، بعد تغلبه على فريق إيه سي ميلان.


فورمولا إي بالدرعية
تستضيف الدرعية التاريخية، الجولتين الثانية والثالثة من الموسم العاشر لمنافسات بطولة العالم سباق “إي بي بي إي فورمولا إي” للسيارات الكهربائية”، خلال الفترة من 26 حتى 27 يناير 2024، على حلبة الدرعية.
وتستضيف الدرعية سباق فورمولا إي للمرة السادسة في تاريخها آخرها نسخة 2023 التي جرت في يناير الماضي تحت مسمى “سباق كور الدرعية إي بري 2023” بمشاركة 22 متسابقًا من 11 فريقًا عالميًا.
وتقع حلبة الدرعية، التي تمتد على مسافة 2.495 كم، على مشارف الرياض، وتقع ضمن المناطق التاريخية المحيطة والمدرجة في قائمة التراث العالمي التابع لليونسكو، وتتضمّن 21 منعطفًا، وتعد الدرعية الحلبة المفضلة للسائقين باعتبارها واحدةً من أكثر الحلبات تطلبًا ضمن الموسم لموازنة إدارة الطاقة والقوة المباشرة.


طواف العلا
تستضيف المملكة منافسات النسخة الرابعة من سباقات الدراجات الهوائية، تحت اسم طواف العلا 2024، في محافظة العلا، خلال الفترة من 30 يناير حتى 3 فبراير 2024، بالتنسيق مع الاتحاد السعودي للدراجات، والاتحاد الدولي للدراجات “UCI”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *