متابعات

6 نـصــائــح لحمل بلا متاعب خلال الشتاء

جدة – ياسر خليل

أوضح استشاري العقم وأطفال الأنابيب وجراحات المناظير النسائية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بجدة الدكتور نبيل بن محمد إعجاز براشا لـ” البلاد” ، أن السيدة الحامل تحتاج مع برودة الأجواء إلى اهتمام أكبر بصحتها ، لكونها تصبح عرضة للإصابة بالالتهابات والسعال والبرد، والذي بدوره يؤدي إلى آلام وأوجاع وخصوصاً  أن تناول الأدوية يكون مقننًا خلال فترة الحمل ، لذا يجب أن تتضمن رعاية الحمل خلال فترة الشتاء حماية كافية لتجنب الإصابة بالأمراض.    


وقال “براشا” إن هناك 6 نصائح هامة يجب أن تتبعها السيدة الحامل في موسم الشتاء وهي:
الحرص على أخذ لقاح الانفلونزا الموسمية ، ففي هذا الموسم تزداد فرص إصابة الأشخاص بالأنفلزنزا والعطاس والسعال، لذا فإن اللقاح يقوّي المناعة ويقلّل من فرص العدوى من الآخرين.

إضافة إلى إرتداء الملابس الشتوية في حال التواجد في أماكن باردة جداً ، فذلك يساعد في المحافظة على الدفء ودرجة حرارة الجسم. والحرص على تناول السوائل كالعصائر الطازجة والماء ، وعدم انتظار العطش ، فالجسم في الشتاء يحتاج إلى نفس كمية الماء التي تستهلكها الحامل في الصيف ، وذلك تفاديًا للجفاف ، مع الحدّ من تناول مشروبات الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية ،إلى جانب مزالة التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تؤثر على الحمل ، فالنشاط البدني يساعد من تخفيف آلام وأوجاع الحمل.

والحرص على تناول وجبات صغيرة وبشكل متكرر ، فذلك يساعد على عدم شعور الحامل بالجوع ، ويمكن تناول السلطة الخضراء أو سلطة فواكه لكونها تساعد على تقوية جهاز المناعة ومكافحة الأمراض والحفاظ على رطوبة الجسم ،فضلاً ً عن النوم الصحي ، بمعنى إعطاء الجسم كفايته من ساعات النوم والراحة ، مع التركيز على جودة النوم أي بعيداً عن أي مصادر للضجيج والضوضاء ، حتى لا يتوتر المزاج بسبب عدم الحصول على النوم الصحي. ونصح براشا السيدات الحوامل بالمتابعة الدورية ، مع الحرص على تناول أدوية الحديد والفوليك التي قد يصفها الطبيب المعالج ، إذ تشهد فترة الحمل حدوث تحول كبير في جسم السيدة ؛ حيث يمكن أن يكون الحمل في البداية فترة عصيبة، ولكن مع التوجيه المناسب والاستعدادات الصحيحة، يمكن تجاوز الصعوبات والتمتع بفترة حمل رائعة لا يمكن نسيانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *