متابعات

أكّدت أهميته للجسم وبغيره من الفصول.. الصحة: لا تنسوا شرب الماء في الشتاء

البلاد ــ جدة

أكّدت وزارة الصحة أهمية وضرورة الماء للجسم في الشتاء وغيره من الفصول، مشيرة إلا أنه لا ينبغى للفرد أن ينسى أو يتناسى شرب الماء. وقالت الوزارة، عبر حساب منصتها التوعوية “عش بصحة”، : “لا يلعب عليك البرد، يمكن ما تحس بالعطش لكن جسمك يحتاج إلى الماء”. وأضافت: “لا ينسيك برد الشتاء شرب الماء”.

كما دعت وزارة الصحة، مع حلول العام الميلادي الجديد، إلى كتابة الأهداف الصحية، مقدمة 13 فكرة تصلح لأن تكون أهدافاً في قائمة صحية يومية سهلة وقابلة للتحقق.

وأبرزت الوزارة، عبر حساب منصتها التوعوية “عش بصحة”، أفكاراً لأهداف صحية يومية يمكن للفرد أن يواظب عليها، حيث أوضحت: “ابدأ يومك بشرب الماء، وامش لمدة 30 دقيقة، وكل طبق سَلطة”.وأضافت: “قلل الملح، وكل فطوراً صحياً، وجرّب رياضة جديدة، وقلل الحلويات، وجرّب يوماً دون معلبات”. وتابعت: “رطّب الجلد، وتحكّم في التوتر، ونم مبكراً، وقلِّل من مشاهدة التلفاز والجوّال، وتنفّس بعمق”.

من ناحية اخرى أبرزت وزارة الصحة، مجموعة من الفيتامينات والعناصر التي تلعب دوراً مهماً في فصل الشتاء، والتي تساعد في تعزيز الصحة وتقوية مناعة الجسم لمواجهة الأمراض، داعيةً إلى استشارة الطبيب قبل إضافة أي من المكملات الغذائية إلى النظام اليومي. وأوضحت الوزارة، أن “الزنك” هو أول تلك العناصر التي تساعد في تعزيز الصحة ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللحوم الحمراء والدواجن والفول، وأما “فيتامين سي” فهو يتوفر في الحمضيات والتوت والبروكلي والفلفل البارد.

ويأتي في القائمة أيضاً “فيتامين أ” الذي يتواجد في الأسماك الزيتية ومنتجات الألبان المدعمة والورقيات الخضراء، كما يمكن الحصول على “فيتامين د” من تناول السلمون والكبد وصفار البيض أو عن طريق التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحاً إلى 2 ظهراً، إلى جانب “فيتامين هـ” الذي يوجد في المكسرات والزيوت النباتية والكبد وصفار البيض.

إلى ذلك أكّدت المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، أن ألوان الفواكه غالباً ما ترتبط بالعناصر الغذائية التي تحتوي عليها. وأوضحت “صحة الشرقية” أن الفواكه ذات اللون الأحمر تحوي مضادات للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان، فيما تقلل الفواكه باللونين البرتقالي والأصفر من خطر الإصابة بسرطانات المعدة والمريء والرئة .

وقالت في إنفوجرافيك نشرته أمس ، إن الفواكه باللون الأخضر تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، فيما تعدّ صاحبة اللونين البنفسجي والأزرق مضادة للأكسدة، وتقلِّل مخاطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *