متابعات

الغذاء منخفض الكشربوهيدرات مفيد لمرضى السكري

البلاد ــ جدة

كشف رئيس النادي العلمي الدكتور عبدالهادي بيما، أنه تم اقتراح الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات حلاً فعّالاً لمقاومة الأنسولين وعدد كبير من الاضطرابات الأيضية المرتبطة بها، لافتاً إلى أن “مجتمع قليل الكربوهيدرات – LCS ” هو ناد علمي معتمد من الجمعية السعودية للكيمياء السريرية المعتمدة لدى هيئة التخصصات الصحية، يشارك عبر فعالياته الصحية والتوعوية من خلال تعزيز صحة الفرد والمجتمع عن طريق إقامة الأنشطة والفعاليات العلمية والمجتمعية والتوعوية المختصة بالأنظمة الغذائية قليلة الكربوهيدرات.

وفي سياق الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات، فإن الأمر لا يتطلب اتباع نظام غذائي صارم كما يُعتقد للحفاظ على مرض السكري من النوع الأول تحت السيطرة وفق دراسة سويدية جديدة. ووفق الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة غوتنبرغ السويدية، فإن اتباع نظام غذائي معتدل منخفض الكربوهيدرات، يساعد المصابين بداء السكري من النوع الأول، في المحافظة على معدلات متوازنة للسكر في الدم.

وفي مرض السكري من النوع الأول، يقوم البنكرياس بإنتاج القليل من الأنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق لمساعدة السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كطاقة. وتعليقاً على الدراسة قالت المؤلفة الرئيسية واخصائية التغذية صوفيا ستيرنر إيزاكسون: “تظهر الدراسة أن اتباع نظام غذائي معتدل منخفض الكربوهيدرات يخفض متوسط مستوى السكر في الدم، وهو ما يعتبر مفيدا في تقليل خطر تلف الأعضاء للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول”، حسبما نقل موقع “ميديكال إكسبريس” الطبي. ونصحت إيزاكسون بأن من المهم أن يكون النظام الغذائي صحياً، مع التركيز بشكل خاص على جودة الدهون والكربوهيدرات، وألا تكون كمية الكربوهيدرات منخفضة جداً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *