المحليات

379 قراراً أصدرها خلال السنة الثالثة.. إنجازات ومبادرات “الشورى” لخدمة الوطن والمواطن

الرياض – واس

أنهى مجلس الشورى سنته الشورية الثالثة من دورته الثامنة، مقدّماً إنجازاته في قرارات أصدرها خلال (48) جلسة عادية، التي عقدها في سنة التقرير، وجاءت قراراته بعد دراسات مستفيضة ومناقشات عميقة من قبل لجان المجلس المتخصصة لتقارير أداء الوزارات والأجهزة الحكومية ودراسة الأنظمة واللوائح والمعاهدات والاتفاقيات، قبل أن تناقش تحت قبة المجلس لاعتمادها وإصدار قرارات تلبي طموحات الوطن وآمال المواطن. وبلغة الأرقام، عقد مجلس الشورى خلال سنته الشورية الثالثة (48) جلسة شهدت نشاطاً مكثفاً فيما يخص المناقشات والمداخلات وأصدر المجلس خلالها (379) قراراً.

وقد جاءت تلك القرارات بعد مناقشات مستفيضة وملحوظات من أعضاء المجلس، بلغ عدد المداخلات فيها (728) مداخلة، لعرض وجهات نظر الأعضاء حيال التقارير ومبدين وجهة نظرهم تحقيقاً للمصلحة العامة.

وقد مثلت (48) جلسة من جلسات المجلس شرياناً مهماً للارتقاء بأداء الجهات الحكومية وخدماتها للمواطن وملامسة همومه؛ حيث أصدر المجلس بشأن الموضوعات المدروسة (379) قراراً . وفصَّل التقرير أنَّ المجلس أصدر 145 قراراً خاصاً بتقارير الأداء السنوية للوزارات والأجهزة الحكومية، و58 قراراً خاصاً بالأنظمة واللوائح، و176 قراراً متعلقاً بالاتفاقيات الثنائية والمعاهدات الدولية، وغير ذلك من الموضوعات التي تدخل ضمن اختصاصات المجلس.

أمّا المقترحات التي اقترحها أحد الأعضاء، أو عددٌ من الأعضاء التي ناقشها المجلس، واتخذ بها قراره اللازم خلال السنة الثالثة محل التقرير فقد بلغت ( 5 ) مقترحات.

وعقدت لجان المجلس في السنة الشورية المنصرمة (305) اجتماعات ، حضر مناقشتها (514) مندوباً من كبار مسؤولي الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمختصين والمهتمين والزائرين، كما ناقشت لجان مجلس الشورى (149) تقريراً سنوياً للأجهزة الحكومية، واستمرت بدورها في الدراسات المتخصصة فقد درست (183 ) اتفاقية ومذكرة تفاهم ودرست كذلك (21) مقترحاً وفق المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس الشورى إضافة إلى دراسة (55) نظاماً ولائحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *