الإقتصاد

منوها بمستوى الاقتصاد الكلي.. رئيس البرنامج: 120 مبادرة اكتملت قبل انتهاء خطة “ندلب”

البلاد – الرياض

قال الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية “ندلب”، سليمان المزروع، إنه تم تحقيق إنجازات نوعية بنهاية العام الحالي كان من المتوقع أن تتحقق في عام 2025م ولكنها تحققت قبل موعدها.

وأضاف في كلمته خلال فعاليات الحفل السنوي للبرنامج ، أن الأداء التنفيذي لبرنامج “ندلب” ارتفع إلى 87 % بأكثر من 17 درجة منذ بداية العام، ونسبة الصرف ارتفعت إلى 90 % لتعتبر الأعلى منذ بداية البرنامج، كما تم اكتمال أكثر من 120 مبادرة من مبادرات برنامج “ندلب” قبل سنتين من انتهاء خطة البرنامج مما يؤكد نضوج الجهات التنفيذية وقدرتها على التنفيذ.

وذكر أن هناك مبادرات حققت إنجازات نوعية خلال عام 2023م، من بينها إنشاء المناطق الاقتصادية الخاصة، حيث تم إطلاق 4 مناطق إضافية في عام 2023م تعتبر ممكّنا جديدا لصناعات نوعية ولتحفيز المراكز اللوجيستية.

ونوه المزروع، بأنه على مستوى الاقتصاد الكلي، حققت الصادرات غير النفطية للخدمات وإعادة التصدير أرقاماً قياسية خلال عام 2023م لم تحققها المملكة من قبل، كما أن خلق الوظائف كان الأعلى بأكثر من 200 ألف وظيفة، ومنها 80 ألف وظيفة للشباب السعودي، ويعتبر 60 % مما قدمه الاقتصاد السعودي من وظائف في عام 2023م. وأضاف أن المملكة حققت من خلال إنجازات الجهات التنفيذية أرقاماً قياسية على مستوى المصانع ورخص الصناعات العسكرية واللوجستية والطاقة ، مؤكدا أن إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، لـ 4 مناطق اقتصادية خاصة إضافية خلال 2023م، يعتبر ممكناً جديداً للصناعات النوعية ودعم مكانة المملكة كقوة لوجستية ، لافتا إلى أن هناك 300 مبادرة تحتاج لوقت طويل لشرح تحدياتها وإنجازاتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *