الإقتصاد

507.7 مليار أصول الصناديق الاستثمارية

البلاد – الرياض

بلغت قيم أصول صناديق الاستثمار العامة والخاصة خلال الربع الثالث من العام الحالي 2023م 507.7 مليار ريال ، بانخفاض 1 % مقارنة بالربع الثاني.

وطبقا لتقرير هيئة السوق المالية السعودية، ارتفع عدد الصناديق الاستثمارية خلال الفترة إلى 1209 صناديق وهو الأعلى تاريخيا، منها 283 صندوقا عاما، و926 صندوقا خاصا.

وبلغ عدد المشتركين في صناديق الاستثمار (العامة والخاصة) نحو 1.13 مليون مشترك، مرتفعا من 901.3 ألف مشترك بنهاية الربع الثاني 2023م.

ويشتمل الصندوق الاستثماري ، بحسب الهيئة ، على مجموعة من الأوراق المالية تُختار وفقاً لأسس ومعايير محددة تحقق أهداف الصندوق الاستثمارية وتضم الصناديق العامة والصناديق الخاصة.

وتوزعت قيم أصول الصناديق الاستثمارية العامة حسب نوع الاستثمار على 13 نوعا استثماريا، تصدرها أسواق النقد بقيمة بلغت 32.2 مليار ريال، تمثل ما نسبته 27.5 % من إجمالي قيمة الأصول للصناديق الاستثمارية العامة ، فيما بلغت الأصول المحلية بصناديق الاستثمار العامة بنهاية الربع الثالث 2023م نحو 94.8 مليار ريال، لتمثل النسبة الأكبر من إجمالي أصول صناديق الاستثمار العامة وذلك ﺑ81 %، بينما بلغت قيمة الأصول الأجنبية نحو 22.3 مليار ريال.

وتتكوَّن أرباح الصناديق الاستثمارية عادةً من الأرباح الرأسمالية؛ أي الأرباح الناتجة عن تحسن أو تغير أسعار الأوراق المالية المستثمر بها إضافة إلى أرباح التوزيعات إن وجدت للأوراق المالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *