متابعات

المشي على “السيراميك” لا يسبب الجلطات

جدة – ياسر خليل

نفى مختصون المزاعم التي يتداولها البعض حول تسبُّب المشي حافياً على السيراميك دون حذاء أو جورب في الإصابة بالجلطة. وأوضحوا أن ما يتردد حول هذا الموضوع في مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح جملة وتفصيلاً.

بداية يقول طبيب الروماتيزم وهشاشة العظام الدكتور ضياء حسين ، أن ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود علاقة بين المشي حافي القدمين على السيراميك وبين الجلطة غير صحيح ولا يستند على دراسات أو أبحاث محكمة .

وأشار إلى أن هناك بعض الحالات المرضية التي تشكو من البرودة عند المشي على السيراميك وخصوصًا كبار السن وهؤلاء ينصحون بارتداء الجوارب من باب عدم الشعور بالبرودة وهذا الأمر طبيعي وليس له أي علاقة بالجلطة ، فالجلطات لها أسبابها.

ودعا د.حسين جميع مرضى الروماتيزم إلى اتباع نصائح الطبيب المعالج في فصل الشتاء، مبيناً أن برودة الشتاء تجعل بعض الأمراض تزداد حِدة، ولكن تختلف المعاناة من مرض إلى آخر، إلا ان الروماتيزم وآلامه تزداد حدة بشكل كبير في أشهر الشتاء.

وقال: يعتقد كثير من الناس أن سبب الروماتيزم هو البرد والرطوبة، وهم يظنون أنهما ينفذان إلى العظام والمفاصل ويؤديان إلى تآكلها وإتلافها، والحقيقة غير ذلك، لأن أسباب أمراض الروماتزم كثيرة ومثبتة طبيًا، إلا أننا ندرك أن التغيرات المناخية (البرد والرطوبة وانخفاض الضغط الجوي) لها تأثير سلبي عند بعض المرضى، بحيث تزيد من حدة الألم، كما أن لبعض المرضى حساً كبيراً بالتقلبات الجوية لدرجة أن منهم من يتنبأ بها قبل حدوثها، وإلى الآن لم يتم التوصل إلى تفسير مقنع لتأثير الطقس على الجسم”.

ونصح د.حسين جميع أفراد المجتمع بعدم تداول مثل هذا الرسائل أو المقاطع التي ترتبط بصحة الانسان ، مشددًا على ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية ، وفي حال وجود أي استفسار يجب مناقشة الطبيب قبل إعادة نشر وتداول المحتوى الذي يترك في وسط المجتمع العديد من علامات الاستفهام ويسبب البلبلة والجدل.


وفي السياق أكد أستاذ أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري ، أن ما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي أن المشي على السيراميك يمهد لحدوث الجلطة غير صحيح ولا يوجد أي ربط علمي أو طبي يثبت ذلك. وأشار إلى أنه قد يكون لدى الشخص الذي تحدث في المقطع المنتشر مشكلة مرضية أخرى تزامنت مع مشيه على السيراميك أو أن بوادر الجلطة بدأت معه قبل ذلك، ثم حدث أنه مشى ما تسبب في زيادة مضاعفاتها.

وبين الخضيري أن المشي عند حدوث بوادر الجلطة قد يسبب تحرك الخثرة “قطعة الدم المتخثرة” من مكان لآخر وبالتالي سببت انسدادا، مضيفاً أنه معلوم أن المشي حافي القدمين على السيراميك البارد قد يكون له دور في زيادة حدة البرد. وقال إن المشي على السيراميك قد يكون له أضرار بسيطة كزيادة الحساسية من البرد وتحسس الجلد والقدمين كما يزيد من أعراض الروماتيزم مع عدم الارتياح من برودة القدمين لكن ليس جلطة، ولا يوجد أي إثبات علمي على ذلك.

إلى ذلك أوضح استشاري أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر، أنه لا توجد أي علاقة بين المشي حافي القدمين على السيراميك والإصابة بالجلطات .

وتابع : ليس بينهما علاقة سببية، بمعنى حدوث الجلطة أثناء المشي على السيراميك لايعني أن ذلك كان سبباً في الجلطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *