الأخيره

الأكل ليلاً يسبب «السكتة»

باريس- وكالات

حذّرت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة “السوربون” الفرنسية، من تناول الطعام بعد الساعة الـ 9 مساءً؛ لتفادي خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. وذهبت الدراسة- وفقاً لمجلة “نيتشر” العلمية- إلى أن الأكل في وقت متأخر من الليل يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 28 %، وذلك بعد تحليل بيانات أكثر من 100 ألف مشارك.
وأوعز الباحثون السبب إلى أن عملية الهضم يصاحبها ارتفاع في نسبة السكر والضغط في الدم، ما يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم التي تسبب السكتة الدماغية.كما يعتقد الخبراء أن تناول الطعام في ساعات متأخرة أو غير مناسبة؛ يمكن أن يضر بالقلب من خلال تعطيل الإيقاعات اليومية للجسم، ويحدث الرجفان الأذيني عندما يصبح ضخ القلب للدم فجأة أسرع أو غير منتظم. إذا تم تجاهل العواقب أو أديرت بصورة سيئة، فقد تكون كارثية على القلب والدماغ.
وتعد السكتة الدماغية من بين أكثر الحالات المميتة ذات الصلة بالرجفان الأذيني، لكن يمكن للأعراض إعاقة الإحساس بجودة الحياة حتى على المدى القصير. ولمنع تطور الحالة، يقترح الخبراء أنه من الأفضل تجنب سلوكين من سلوكيات تناول الطعام. في كتابته إلى الكلية الأميركية لأمراض القلب، أوضح الدكتور إدوارد تشو، اختصاصي الفيزيولوجيا الكهربية المقيم في ميامي، أن بعض أنماط الأكل قد تكون ضارة بالقلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *