متابعات

حذرت من تناول المأكولات الغنية بالدهون .. إخصائية: أطعمة تدفيء الجسم في الشتاء

البلاد ــ جدة

يتعرض الإنسان خلال فصل الشتاء للعديد من المتغيرات بسببب انخفاض درجات الحرارة وزيادة برودة الجو، منها ما يتعلق بالعادات الغذائية وارتفاع معدل تناول بعض الأغذية التي ترفع من نسبة السعرات الحرارية، وخمول الجسم نتيجة قلة الحركة، أو مايتعلق بالصحة مثل الإصابة بأمراض البرد.

هذه المتغيرات قالت عنها أخصائية التغذية رندة الحامد إنها تنتج في العادة بسبب طول وقت الليل خلال فصل الشتاء حيث يتيح للإنسان المجال للنوم لأوقات طويلة، أو السهر وتناول الأكل دون نظام صحي مناسب بسبب شعوره بالرغبة في تدفئة جسمه الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، بجانب انخفاض نسبة إفراز مادة “السيروتونين” التي تلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان فيصبح الشخص أكثر عرضة للخمول والكسل.

وحذرت الحامد من تناول المأكولات الغنية بالدهون المشبعة, واستبدالها بالخضروات والفواكه خاصة التي تقوي مناعة الجسم للحماية من الإصابة بنزلات البرد، وشرب الزنجبيل، والليمون بالعسل، والشاي، وحساء الدجاج، والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات خصوصاً فيتامين “ج”، محددة كمية السوائل بمعدّل لترين تقريباً يومياً لحماية الجسم من الجفاف، وممارسة الرياضة بواقع نصف ساعة يومياً على الأقل لإمداد الجسم بالنشاط وتخليصه من الطاقة الزائدة.


ودعت إلى ضرورة التعرض يومياً لأشعة الشمس سواء عند الشروق أو الغروب, تجنباً لنقص مستوى فيتامين “د” في الجسم الذي يلعب دوراً هاماً في المحافظة على أداء الجهاز العصبي, ومساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم، مبينة أن نقص فيتامين “د” يؤدي لزيادة الوزن نظراً لانخفاض استهلاك الجسم لمخزون الطاقة, وبالتالي بقاء السعرات الحرارية الناتجة عن تناول الأطعمة المختلفة على هيئة خلايا دهنية بدلا من تحويلها لمصدر للطاقة يستهلكها الجسم عند حاجته. من ناحية أخرى، ينصح الخبراء بضرورة اتّباع نظام غذائي متوازن يوفّر الحديد للجسم لتجنّب الإصابة بفقر الدم، أو الشعور بالبرودة في فصل الشتاء.
وقد لاحظ خبراءُ التغذية أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الحديد، يعانون من برودة اليدين والقدمين، أو يشعرون بالتعب بسهولة.

وحسب موقع “DNA India” الإخباري: يوجد نوعان من معدن الحديد الذي يحتاج إليه جسم الإنسان؛ وهما حديد الهيم، والحديد غير الهيم، وتختلف طريقة امتصاص الجسم لنوعَي الحديد، اللذين يمكن الحصول عليهما من أنواع متنوعة من الأغذية.
وينصح الخبراء بضرورة اتّباع نظام غذائي متوازن يوفّر الحديد الهيم وغير الهيم للجسم؛ لتجنب الإصابة بفقر الدم. ويحذّر الخبراء، في الوقت نفسه، من أن هناك مخاطرَ ترتبط بشكل مباشر بالإفراط في تناول أطعمة تحتوي على نسب عالية من حديد الهيم، من بينها خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية والآثار الجانبية المعوية.
وحسب موقع الهندي: تشمل قائمة الأطعمة الغنية بالحديد، التي يُفضل تناولها خلال موسم الشتاء، اللحوم الحمراء، الديك الرومي، الأسماك، البقوليات،بذور اليقطين، الشيكولاته الداكنة،حبوب الكنوا،البروكلي،السبانخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *