متابعات

ضبط مخالفات مهرجان الصقور بتقنية «الفار»

البلاد ـ ياسر خليل

واصلت لجنة الحكام بمهرجان الملك عبدالعزيز للصقور 2023؛ الذي ينظمه نادي الصقور السعودي في مقره بملهم “شمال مدينة الرياض” حتى 14 ديسمبر الجاري، تطوير أدواتها التحكيمية من خلال استخدام أحدث ما توصلت له التكنولوجيا في قياس السرعة والمسافة.

وأوضح المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي وليد الطويل، أن الإمكانات الكبيرة التي يوفرها نادي الصقور السعودي للجنة تأتي لضمان عدالة المنافسة، مشيراً إلى أن التقنيات التي تستخدمها اللجنة، في النسخة الحالية للمهرجان، تعد من أحدث التقنيات، وتساعد بشكل دقيق على اكتشاف المخالفات التي يرتكبها المتسابق.

وعن نوعية هذه المخالفات التي يمكن حدوثها، أشار الطويل إلى أن هنالك عدة مخالفات منها دفع الصقر، أو التلاعب بمعلومات الصقر وعدم الالتزام بشروط المسابقة، كما يجب إطلاق الصقر خلال المدة المسموح بها وهي 60 ثانية، ويمنع تجاوز، “الملوح” المساحة المخصصة له، مفيداً أن تقنية إعادة اللقطة “الفار” موجودة في حال الحاجة لها.


وبين الطويل أن نظام قياس السرعة والزمن هو عبارة عن ليزر يبدأ العد بمجرد مرور الصقر من هذا الإشعاع الضوئي ويوجد ليزر آخر لحساب نقطة النهاية.

وأضاف المتحدث الرسمي لنادي الصقور السعودي “لدينا أجهزة لحساب الزمن والسرعة منذ لحظة الانطلاق وحتى الوصول إلى خط النهاية، وأجهزة أخرى لاحتساب تحركات الصقر واتجاهاته.

الجدير بالذكر أن نادي الصقور السعودي أول من استخدم تقنية “الفار”في تحكيم سباقات الصقور، واستخدمها للمرة الأولى في مهرجان الملك عبدالعزيز 2020، الذي يعد أكبر تجمع للصقور حول العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *