الإقتصاد

نيوم.. نموذج رائد للازدهار المستدام

البلاد – الرياض

في إطار مستهدفاته الاستثمارية لدعم الاستدامة المالية على المدى الطويل ، أعلن صندوق نيوم للاستثمار استحواذه على حصة 6 % من شركة تكنوجيم الإيطالية المتخصصة في تصنيع معدات اللياقة البدنية بعد ضخ استثمارات بقيمة 111 مليون يورو (120.83 مليون دولار).

وأوضح الصندوق وفقا لما أوردت وكالة رويترز، أنه اشترى 8.8 مليون سهم بسعر 9.20 يورو للسهم من مستثمرين آخرين، إلى جانب سعيه لشراء 3.3 مليون سهم عادي على صورة مشتقات مالية.

وأشار إلى أنه يعتزم أن يصبح مساهما في الشركة بحصة أقلية على المدى الطويل. ووقعت روما والرياض اتفاقا في سبتمبر لتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة الاستثمارات مع التركيز على مجالات مثل الطاقة والاستدامة وسلاسل التوريد والرياضة.

إستثمارات عالمية
وكانت نيوم قد أعلنت في اكتوبر الماضي عن إنشاء صندوق نيوم للاستثمار ، المملوك بالكامل لها، ويستهدف دعم بناء القطاعات الـ14 ذات الأولوية في نيوم وتطويرها، وتعزيز قيمتها على المدى الطويل.

وقالت نيوم إن الصندوق، والذي يعد ذراعها الاستثماري الاستراتيجية، سيدعم محفظته من الاستثمارات العالمية من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ والاستثمار في عددٍ من الشركات التقنية الناشئة، مع التركيز بشكلٍ أساسي على الشركات ذات معدلات النمو المرتفعة، وتلك المتخصصة بصناعات الجيل القادم، كما سيقوم الصندوق بتطوير عدد من المشاريع المشتركة والشراكات داخل منطقة نيوم، بالتعاون مع كبرى الشركات الدولية والجهات الاستثمارية والمبتكرين. وكجزء من صلاحياته، سيتولى الصندوق إدارة الأصول التجارية والشركات التابعة لنيوم، ما يحمي عوائد المساهمين والمستثمرين، من خلال تحقيق التكامل بين الأصول المتنوعة في المحفظة.

شراكات واستثمارات
وكشف الصندوق عن استثمارات جديدة مع العديد من الشركات، بما في ذلك استثماراتها مع شركة ريجنت للطائرات المائية الكهربائية، وشركة ب”وني ايه آي” للمركبات ذاتية القيادة، وشركة بوم التقنية المتخصصة بطائرات الركاب الأسرع من الصوت، وشركة بلونالو المتخصصة بمنتجات المأكولات البحرية المزروعة بالخلايا، وشركة انيموكا براندز المتخصصة بالممتلكات الرقمية وتقنيات الويب المركزي والميتافيرس، والتي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال الأيام المقبلة. وتؤكد هذه الاستثمارات، التي تضاف إلى تلك التي قادها الصندوق حتى الآن، على دوره الأساسي في العمل مع قطاعات نيوم المختلفة، بهدف دعم استراتيجياتها للنمو، وتمكين التقنيات الجديدة، وتأسيس الأعمال التجارية. واستثمر الصندوق حتى الآن في العديد من شركات التقنية ضمن القطاعات الـ14 الأساسية في نيوم، والتي من شأنها تسريع تطوير التقنيات الضرورية للمشروع.

وانطلاقاً من دوره في صناعة التغيير، يسعى صندوق نيوم للاستثمار إلى إقامة شراكات مع المستثمرين والشركاء ورجال الأعمال ، وإنشاء شركات إقليمياً وعالمياً والاستفادة منها في قطاعات نيوم، من خلال القيام باستثمارات جريئة في المشاريع التجارية الطموحة والمعززة بأحدث التقنيات والقابلة للتطبيق. ويركز الصندوق على تطوير فرص الاستثمار لتعزيز دور ومشاركة القطاع الخاص، وسيطلق استثمارات مباشرة لدعم الحلول التي سيتم اختبارها وتوسيع نطاق استخدامها في نيوم، قبل تصديرها للعالم.

رؤية نيوم
وأوضح الرئيس التنفيذي لنيوم المهندس نظمي النصر, أن رؤية “نيوم” تتمثل في مواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحاً من خلال إعادة تعريف الاستدامة ومثالية العيش والمحافظة على الطبيعة، ومن هنا تأتي أهمية صندوق الاستثمار، بوصفه جهة استثمارية إستراتيجية تابعة لـ”نيوم” تقوم بدور محوري في تحويل رؤية نيوم إلى واقع، كما سيمكنها من مواصلة مساهمتها في تحقيق طموحات المملكة على المدى الطويل، ما يعزز مكانتها كمحرك للتنويع الاقتصادي ومنصة رئيسية لإيجاد فرص العمل في المملكة. من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لصندوق نيوم للاستثمار ماجد مفتي ، إنه تم تصميم إستراتيجية الصندوق نيوم للاستثمار لتحقيق المواءمة بين أهداف نيوم التنموية وأهداف الشركاء والمبتكرين ومجتمع الاستثمار والأعمال، وتقليل المخاطر في الفرص الاستثمارية المتاحة أمامهم حتى يتسنى لهم المشاركة في إنشاء شركات عالمية، ما سيسهم في توفير اقتصادٍ مزدهر ومستدام في نيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *