اجتماعية مقالات الكتاب

سلوك المستهلك في ظل التكنولوجيا

يعتبر المستهلك حجز الزاويه في النشاط التسويقي الناجح، حيث تحدّد رغبات المستهلكين وخصائصهم معالم الاستراتيجيه التسويقيه الفعّاله في العصر الحالي. ويوضح النمط الذي يتبعه المستهلك في سلوكه للبحث عن الشراء الإقتصادي لأي سلعه أوخدمة والتي يتوقع أن تشبع حاجاته ورغباته. وقد أدى التقدم التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم في الفترة الحالية ،إلى تطور علمي وتقني كبيريْن ، ساهم في ظهور العديد من التطبيقات والأنشطة التسويقية الحديثه، ممّا كان له الأثر الكبير على عملية ربط الأعمال بالشبكات الإلكترونية، ممّا جعله خلية مترابطة بشكل قوي، وأدت إلى تغيير طبيعة النمط الإقتصادي لكافة المستهلكين.

ويشهد عصر المعلومات والمعرفة ثوره هائلة في تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، أدت الى تحوّل عميق في نمط التفكير وفي سلوك المنتجين والمستهلكين على حدّ سواء، ومن مظاهر هذا التحوّل تغير قواعد المنافسة وطرق العمل ووسائله، وتعدّ التجارة الالكترونية من أبرز التحولات والأكثر تأثيراً في مجال الأعمال، الأمر الذي أهّلها لتصبح قطاعاً ونشاطاً قائداً في العديد من الإقتصاديات المتقدمة،ويخضع مفهموم التجارة الالكترونية باستمرار للتحديث وتتأثر دائماً بالتكنولوجيا الحديثة، ومن ثم أصبحت إحدى دعائم النظام الإقتصادي الجديد الذي يركّز على الإستخدام المتزامن للإنترنت والتجارة الإلكترونية.

ويشهد العالم اليوم نقلة نوعية من الإقتصاد النقدي الى الإقتصاد غير النقدي، بفضل الله ثم بفضل التكنولوجيا المالية التي استطاعت إحداث تغيرات جذرية في قطاع الخدمات المالية، حيث تقدم التكنولوجيا المالية خدمات لكثير من الأفراد والمؤسسات والشركات بطريقة سريعة وسهلة، وأقل تكلفة، مقارنة بالوسائل النقليدية، فالتكنولوجيا المالية تستطيع أن تساهم مساهمة كبيرة في تحقيق الإستقرار المالي.

وتوصف التكنولوجيا المالية على أنها تلك المنتجات والخدمات التي تعتمد على التكنولوجيا لتحسين نوعية الخدمات المالية التقليدية، تتميز هذه التكنولوحيا بأنها أسرع وأرخص وأسهل، ويمكن لعدد أكبر من الأفراد الوصول إليها.فالمستهلك في النهاية يلجأ للتكنولوجيا المالية رغم أنفه لمواكبة التقدم العلمي والتكنو لوجي والذي يحتِّم على المشترين التسوّق عبر التكنولوجيا الحديثة.

drsalem30267810@

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *