الأولى

منتدى الحدود الشمالية.. فرص استثمارية مليارية تفوق التوقعات

البلاد – عرعر

واصل “منتدى الحدود الشمالية للاستثمار2023م” فعالياته في إطار أهدافه لتحفيز نمو الاستثمار واستدامة قطاع الأعمال بالمنطقة، ورّكز المشاركون على إمكانات المنطقة وميزها النسبية من أجل توفير بيئة استثمارية جاذبة يقودها جودة الفرص المليارية المتاحة بها، وطرح مفاهيم استثمارية وحلول واقعية جديدة ومبتكرة لمواجهة التحديات الاستثمارية.

استعرض المشاركون مبادرات تحسين جودة البيئة الاستثمارية وزيادة جاذبيتها، بما يعزز الاستفادة من موارد المنطقة ويدعم نموها الاقتصادي، وما تشهده من ارتفاع في عمليات الدفع الالكتروني الذي يعد مؤشراً إيجابياً لتبني التقنييات الذكية وتحفيزها بشكل كبير في المنطقة لتحقيق الاستدامة الرقمية، التي ستؤدي إلى تحقيق الفرص الاستثمارية.

وفي يوم الافتتاح ، شهد الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة الحدود الشمالية رئيس اللجنة العليا للمنتدى ،توقيع عدد من اتفاقيات التعاون لدعم وتطوير الفرص الاستثمارية وجذب المستثمرين، وتمهيد الطريق أمام استثمارات أكبر وأضخم بالحدود الشمالية، وتوفير المتطلبات التكاملية لتحقيق الأهداف المشتركة بما يخدم المجتمع ويصب في المصلحة العامة.

الإستراتيجية والفرص
في الجلسة الوزارية الأولى بعنوان “التوجيهات الاستثمارية المستقبلية” ،أكد وزير الاستثمار المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن منطقة الحدود الشمالية تضم نحو 100 فرص استثمارية جديدة، بقيمة 20 مليار ريال، بخلاف الفرص القائمة والتي تقدر قيمتها بـ80 مليار ريال.
وتستهدف المملكة استثمارات بأكثر من 3 تريليونات دولار في مختلف القطاعات، بما في ذلك التعدين، خلال 3 سنوات وفقاً لتصريحات سابقة لوزارة الاستثمار السعودية في مطلع 2022م ، ويجري الأن العمل على مشروع جديد للفوسفات بتكلفة 33 مليار ريال، سيضاعف طاقة المملكة لتصبح ثالث منتج للفوسفات في العالم، بحسب وزير الاستثمار.
وتضم منطقة الحدود الشمالية نحو 25 % من الثروة التعدينية في المملكة، بقيمة إجمالية 1.2 تريليون ريال، بحسب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين خالد المديفر ، كما تضم المنطقة حوالي 7 % من مخزون الفوسفات العالمي، ويبلغ حجم الاستثمار فيه حوالي 85 مليار ريال على مرحلتين.

سجلات تجارية
من جانبه كشف وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي عن تنامي السجلات التجارية بمنطقة الحدود الشمالية 32 % خلال الـ5 سنوات الماضية، حيث بلغت بنهاية الربع الثالث 15,442 سجلاً تجارياً، مدعومة بتنامي القطاعات الواعدة في المنطقة مثل التعدين والفوسفات والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها من القطاعات التي تمثل أولوية في رؤية المملكة 2030، مشيرا إلى أن هناك فرصا استثمارية كبرى للقطاع الخاص، ومنطقة لوجستية جديدة ستكون متاحة في منفذ جديدة عرعر ، ستخدم المصدّرين السعوديين والعراقيين.
وعن جهود الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الحدود الشمالية، ذكر أن إجمالي قيمة التمويل للمنشآت من برنامج “كفالة” أكثر من 296 مليون ريال، واستفاد أكثر من 845 رائد أعمال ومالك منشأة من خدمات الهيئة.

الزراعة والبيئة
وخلال الجلسة الوزارية أيضا ، أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي أن قيمة مشاريع المياه في المملكة خلال الـ8 أعوام الماضية تتجاوز الـ (150) مليار ريال، منها مشاريع بيئية وتنموية تم تدشينها في منطقة الحدود الشمالية تناهز الـ (2) مليار ريال.
وتحدث الوزير الفضلي عن نجاح منظومة “البيئة” في تحويل الممكنات إلى فرص استثمارية ضخمة في القطاع الزراعي بالمملكة، وتحقيق إنجازات كبيرة في الإدارة الفعالة لموارد المياه، مما أدى لتحقيق إنتاج زراعي قياسي بقيمة (100) مليار ريال في 2022م، مشيرا إلى أن منطقة الحدود الشمالية تمتلك فرصًا استثمارية واعدة وفق الميزة النسبية لها، ومنها: فرص في مجال مشاريع الدواجن 2030، و(3) مشاريع في مجال الثروة الحيوانية والدواجن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *