مناسبات

«إرادة» والصحة النفسية يفعلان «يوم المضادات الحيوية»

البلاد – جدة

بالتزامن مع اليوم العالمي للمضادّات الحيوية ، نفذ قسم الرعاية الصيدلية وقسم التوعية الصحية بمجمع إرادة للصحة النفسية،خدمات إرادة معرض توعوي بأحد المراكز التجارية بمحافظة جدة للتوعية بشأن مضادّات الميكروبات، وزيادة الوعي بظاهرة مقاومة مضادّات الميكروبات على الصعيد العالمي.
وأوضح المشرف العام على مجمع ارادة للصحة النفسية الدكتور خالد العوفي انه يتم من خلال المعرض زيادة الوعي بظاهرة مقاوَمة مضادات الميكروبات، وفهمها بشكل أفضل، من خلال الاتصال، والتثقيف، والتعليم، والتدريب بفاعلية وفي النهاية تقدم سعادة المشرف العام بالشكر للادارات المنظمة والمشاركة في اقامه المعرض ولجميع الموظفين المشاركين بمجمع إرادة.


الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات ،هو حملة عالمية يُحتفل بها سنوياً لزيادة الوعي بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وتحسين فهمها والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات في مكافحتها بين صفوف الجمهور وأصحاب المصلحة في نهج الصحة الواحدة وراسمي السياسات الذين يؤدون جميعاً دوراً حاسماً في الحدّ من استمرار هذه المشكلة في الظهور والانتشار.
وتظهر مقاومة مضادات الميكروبات عندما تطرأ تغييرات على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الزمن فتصبح غير مستجيبة للأدوية بعد ذلك، ممّا يصعّب علاج الالتهابات ويزيد خطورة انتشار الأمراض والاعتلالات الوخيمة والوفيات. وتصبح المضادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة للميكروبات غير ناجعة بفعل مقاومة الأدوية، وتتزايد باطراد صعوبة علاج الالتهابات أو يستحيل علاجها.

وكانت جمعية الصحة العالمية الثامنة والستون قد أقرت في مايو 2015 خطة عمل عالمية لمعالجة المشكلة المتفاقمة لمقاومة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات. ومن الأغراض الرئيسية للخطة زيادة الوعي بمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات وتحسين فهمها من خلال أنشطة الاتصال والتعليم والتدريب الفعّالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *