الإقتصاد

تريلونا دولار فوائد الديون العالمية

البلاد – وكالات

تشير التوقعات إلى انفاق الحكومات العالمية صافي تريليوني دولار كمدفوعات فوائد على ديونها هذا العام، بارتفاع أكثر من 10 % عن عام 2022م، وذلك وفقًا لتحليلات أجرتها الشركة الاستشارية “تيل إنسايتس” على بيانات صندوق النقد الدولي، وتحليلات منفصلة من قبل وكالة “فيتش ريتنجز”.

وترى “تيل إنسايتس” أن مدفوعات الفائدة قد تتجاوز 3 تريليونات دولار بحلول عام 2027م، وذلك بحسب “أرقام”، وفقًا لما نقلته “وول ستريت جورنال” في تقرير اقتصادي.

ويعود ذلك الارتفاع لمعدلات الفائدة المرتفعة والتي جعلت تكلفة الاقتراض أعلى كثيرًا، بعدما أمضت دول العالم العقد الماضي في الاستفادة من أسعار الفائدة المتدنية للغاية فزادت من الاقتراض.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، إنفاق الحكومة الفيدرالية صافي مدفوعات فوائد قياسية قدرها 659 مليار دولار في العام المالي الماضي، وهو ما يمثل 2.45 % من الناتج المحلي الإجمالي، وهي النسبة الأعلى التي يشهدها الاقتصاد الأكبر في العالم منذ عام 1998م.

ومن المتوقع أن تمثل الولايات المتحدة ثلث إجمالي فوائد الديون الحكومية العالمية المدفوعة هذا العام ، كما أن المخاوف لا تزال قائمة بشأن الدول المثقلة بالديون في أوروبا مثل إيطاليا، ولكن من المتوقع أن تتراجع مستويات الديون الإجمالية في السنوات المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *