الأخيره

دراسة: عادة يومية بسيطة تخفض الضغط

نيويورك ــ وكالات

اكتشفت دراسة جديدة أن تناول كميات أقل من الملح من الممكن أن يخفض ضغط الدم بشكل كبير، ‏حتى بالنسبة للأفراد، الذين يستخدمون حاليًا أدوية لعلاج ضغط الدم.‏
وتوصلت الدراسة المنشورة في مجلة “جاما” الطبية، التي أجراها المركز الطبي في جامعة فاندربيلت، بالتعاون مع جامعة نورث وسترن ميديسن وجامعة ألاباما في برمنغهام، أن المشاركين بها، الذين كانوا في منتصف العمر إلى الأكبر سنًا، قللوا من تناولهم للملح بمقدار ملعقة صغيرة، ما نتج عنه انخفاض في ضغط الدم الانقباضي بنحو 6 ملليمترات من الزئبق، وهو انخفاض مماثل لذلك الذي توفره أدوية ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى.
وفي الدراسة، تم تخصيص نظام غذائي عالي أو منخفض الصوديوم، لمدة أسبوع واحد، لـ213 شخصًا، وبعد أن اتبعوا هذا النظام الغذائي لمدة 7 أيام، انتقل كل فرد منهم بعد ذلك إلى النظام الغذائي البديل.
وتوصلت الدراسة إلى أن الانخفاض في ضغط الدم أثناء اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم سريع ومثير، مقارنة بالنظام الغذائي عالي الصوديوم.
وتوازي ملعقة صغيرة من الملح 2300 ملليغرام، وهو الحد اليومي الأعلى للأشخاص، الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا، الذي أوصت به الإرشادات الغذائية الأمريكية.
ورغم ذلك، فإن جمعية القلب الأمريكية توصي باتباع نظام غذائي أقل من 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *