متابعات

الأرصاد يحذر من استمرار هطول الأمطار .. والمسند: 30 يـــومـاً مع الوسم و3 مطريات

البلاد ــ جدة

تشهد معظم مناطق المملكة هذه الأيام، حالة مطرية تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة، فيما قال أستاذ المناخ بجامعة القصيم “سابقاً”، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ الدكتور عبدالله المسند؛ إنه مضى على دخول الوسم 30 يوماً؛ حيث تشكّلت حالتان مطريتان، والثالثة نعيشها هذه الأيام على بعض المناطق. وأشار إلى مقولة تعبّر عن علاقة الوسم بالأمطار: قالوا “يالله سدى يتبعه ندى”، والسدى عبارة عن سحب السمحاق، وتشاهد هذه الأيام في مقدمة المنخفضات الجوية والحالة المطرية، والندى هو الأمطار التي تعقب السدى -بإذن الله تعالى-.

وأضاف “المسند”؛ عبر حسابه على منصة “إكس”: قالوا “إذا عالقمر دارة، الدنيا مطارة”، هذا والله أعلم.
وفي السياق نفسه، حذّر المركز الوطني للأرصاد، من استمرار فرص هطول الأمطار على معظم المناطق حتى منتصف الأسبوع المقبل، مع احتمالية سقوط أمطار رعدية على عدة مناطق حتى يوم غد الخميس .


واستجابةً لتحذيرات الأرصاد، أهاب مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة منطقة مكة المكرمة، بالجميع لأخذ الحيطة والحذر وتجنُّب مجاري السيول ومناطق تجمُّعات المياه، نظراً لتعرض جميع محافظات المنطقة لأمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة، حتى يوم غد الخميس. من ناحية أخرى نبّهت المديرية العامة للدفاع المدني، سكان وسالكي الطرق في 8 محافظات- غرب الرياض، من احتمالية هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، خلال اليوم الأربعاء ووغداً الخميس.

وتشمل الحالة محافظات: غرب الرياض بما يتضمن “عفيف، والدوادمي، والقويعية، وشقراء، وثادق، والغاط، والزلفي ثم المجمعة”. وأهاب “الدفاع المدني”، بالجميع، ضرورة توخي الحيطة والحذر والالتزام بتعليماته حفاظًا على سلامتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *