حوار متابعات

غاري ستيل يكشف في حوار لـ”البلاد” عن استراتيجية “سبلنك” في تعزيز مبادرات تنمية المواهب

جدة : البلاد

تعمل شركة “سبلنك” (Splunk) بجهود حثيثة على اكتساب المواهب وتطويرها بإعتبارها أولوية قصوى بالنسبة للشركة، سيما وأنها تعمل على تعزيز المرونة الرقمية مع شركائها وعملائها، كما أن نهج “سبلنك” يشتمل على التعاون والانخراط بشكل استباقي مع الجامعات المحلية والشركاء في هذا القطاع، بهدف تعزيز مبادرات تنمية المواهب

أجرت صحيفة البلاد حوارا شاملاً مع غاري ستيل، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “سبلنك” (Splunk) تحدث خلاله عن استراتيجية الشركة ونهجها الذي يمثل أولوية قصوى لأمن وخصوصية بيانات عملائهم، وفي نفس الوقت يزودهم بقدرات المرونة والاختيار للاستفادة من قوة منصتنا لاكتساب رؤى ذات قيمة وتعزيز الابتكار فإلى مضابط الحوار:

كيف تنظر شركة “سبلنك” (Splunk) إلى الوضع الحالي لسوق تحليل البيانات في المملكة العربية السعودية؟

“تتمتع شركة “سبلنك” (Splunk) بمكانة جيدة تؤّهلها للنجاح في هذا السوق المتنامي باعتبارها شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني وقابلية المراقبة. ونحن نرى أنه يوجد فرصة استثنائية في المنطقة بسبب وجود تركيز قوي على التحول الرقمي وطلب متزايد على الحلول المتقدمة التي تعزز المرونة الرقمية. وفي هذا السياق، يوفّر ابتكارنا الرائد في هذا القطاع بيئة مثالية للمؤسسات لتعزيز كفاءتها التشغيلية وتعزيز إجراءاتها الدفاعية الخاصة بالأمن السيبراني ضد مشهد التهديدات المعروف بتغيّره المتسارع. كما أننا ملتزمون بمساعدة المؤسسات على جمع بياناتها كلها عبر أنظمتها الرقمية لمنع وقوع أية حوادث والاستجابة لها بسرعة.”

هل يمكن أن تذكر لنا بعض التحديات والفرص الفريدة التي واجهتها شركة “سبلنك” Splunk)) في السوق السعودية؟

“يوجد هنا فرص مذهلة للمؤسسات باعتبار أنها بدأت تخضع جميعها للتحول الرقمي، ولذلك نحن نتطلع دائماً إلى مساعدة عملائنا وشركائنا وموظفينا على تحقيق النجاح في هذا القطاع. بالإضافة لذلك، يمكّننا النهج المرن في الابتكار الذي تتبعه شركة “سبلنك” Splunk)) من التكيف بسرعة مع الاتجاهات (الترندات) الناشئة، بما في ذلك الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجال الأمن السيبراني، بالإضافة إلى الطلب المتزايد على قابلية المراقبة في البنى التحتية الرقمية المعقدة. على غرار المناطق في جميع أنحاء العالم، فإننا نسعى أيضاً للحفاظ على التزامنا بضمان الامتثال بالأنظمة السارية بشكل استباقي، بما في ذلك الالتزام بخصوصية البيانات وحمايتها. ونتيجة لذلك، تعمل إجراءاتنا الأمنية القوية على حماية البيانات والحفاظ على إجراءات وصول صارمة، ونحن نتطلع الآن إلى المرحلة التالية في السوق السعودية.”

هل بإمكانك أن تقدم لنا مثالاً يتعلق بمشروع أو عميل في المملكة العربية السعودية استفاد بشكل خاص من استخدام منصة “سبلنك” (Splunk)؟

“نحن نعمل بشكل وثيق مع أحد مزودي خدمات الاتصالات البارزين لتعزيز مرونته الرقمية وتحسين تجربة العملاء لديه بشكل شامل عبر قنواته الرقمية. وبالتالي فإن حلولنا الخاصة بالأمن السيبراني وقابلية المراقبة، لا سيما من خلال سحابة  “سبلنك”، تلعب دوراً محورياً في نجاحه لأنها تلبي الاحتياجات التنظيمية للسوق والاحتياجات التنظيمية لخصوصية البيانات. ولذلك يستخدم مزود الاتصالات هذا منصة “سبلنك” (Splunk) لتحديد حالات استخدام معينة وتنفيذها للارتقاء بتجربة العملاء لديه وتقديم خدمات ذات قيمة. كما أن حرصنا على الدمج بين التكنولوجيا ونهج التركيز على العملاء يأتي في صميم هذه المبادرة، مما يعود بالنفع وفوائد ملموسة على المؤسسة وعملائها على حد سواء.”

كيف تخطط شركة “سبلنك” Splunk)) لتكييف عروضها أو تطويرها من أجل تلبية الاحتياجات والاتجاهات (الترندات) المحددة في السوق السعودية؟

“نحن نحافظ على التزامنا بتسريع وتيرة الابتكار والتكيف لتلبية الاحتياجات المحددة والاتجاهات المتغيرة للسوق السعودية. ولذلك، فإن فريقنا يقوم بمراقبة التطورات في هذه السوق عن كثب، ويبقى على تواصل دائم مع عملائنا وشركائنا لفهم متطلباتهم والتحديات التي تواجههم. وبالتالي فإن هذا النهج التعاوني يمكّننا من تعزيز قدرة عملائنا على اكتشاف التهديدات والمشكلات وإجراء تحقيق حولها والاستجابة لها بشكل أسرع، مما يساهم في زيادة المرونة الرقمية. على سبيل المثال، نحن ندرك الاعتماد المتزايد على الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في مجال الأمن السيبراني والطلب المتزايد أيضاً على قابلية المراقبة في البنى التحتية الرقمية المعقدة. بالإضافة لذلك، تعمل شركة “سبلنك” (Splunk) على الاستثمار في البحث والتطوير لدمج هذه التطورات في حلولنا الخاصة، مما يضمن بأن نقدم أحدث العروض وأكثرها فعالية لعملائنا. كما تتميز منصة “سبلنك” (Splunk) أيضاً بالمرونة وقابلية التطوير لتمكين المؤسسات في جميع أنحاء العالم من الحصول على رؤية شاملة لجميع بياناتها عبر البيئات الهجينة والسحابية المتعددة المعقدة.”

ما هي الاستراتيجية التنافسية التي تتبعها شركة “سبلنك” (Splunk) في المملكة العربية السعودية، لا سيما في ظل وجود لاعبين رئيسيين آخرين في قطاعي تحليل البيانات وحلول تكنولوجيا المعلومات؟

“نحن نقدّم قيمة استثنائية، ونشتهر كذلك باتساع وعمق قدرات منصتنا الموحّدة للأمن وقابلية المراقبة، وكذلك بسجلنا الحافل في تنفيذ المشاريع الناجحة، وتركيزنا القوي على نجاح عملائنا. بالإضافة لذلك، نحن نعطي أولوية لتأسيس شراكات قوية مع المؤسسات المحلية لضمان توافق حلولنا مع الاحتياجات المحددة للسوق. كما نتطلع إلى تعزيز المرونة الرقمية عبر جميع القطاعات من خلال تقديم حلول مبتكرة وفعالة بشكل مستمر.”

كيف تضمن شركة “سبلنك” (Splunk) الامتثال بأنظمة وقوانين حماية البيانات والخصوصية في المملكة العربية السعودية؟

“نحن ندرك أهمية الامتثال بالأنظمة والقوانين، ولذلك نحن نضع بشكل استباقي تدابير أمنية قوية لحماية البيانات والحفاظ على إجراءات وصول صارمة. كما أن منصتنا تتوافق مع ذلك أيضاً لأنها تمكّن المؤسسات من مراقبة وإدارة استخدام البيانات، والكشف عن المخاطر المتعلقة بالخصوصية، وإنشاء تقارير حول الامتثال. بالإضافة لذلك، نحن نعمل بشكل وثيق مع الهيئات التنظيمية ومع الخبراء في هذا القطاع للبقاء على اطلاع دائم على المشهد التنظيمي المتطور، مما يضمن توافق حلولنا مع أحدث المتطلبات. كما ينعكس التزام شركة “سبلنك” (Splunk) بحماية البيانات والخصوصية في جهودنا المستمرة لتعزيز إجراءات الأمان والحفاظ على ثقة عملائنا.”

ما هو نهج شركة “سبلنك” (Splunk) فيما يتعلق بالتعامل مع موضوع سيادة البيانات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط بشكل أوسع؟

“يمنح نهجنا في شركة “سبلنك” (Splunk) أولوية قصوى لأمن وخصوصية بيانات عملائنا، وفي نفس الوقت يزودهم بقدرات المرونة والاختيار للاستفادة من قوة منصتنا لاكتساب رؤى ذات قيمة وتعزيز الابتكار. كما أننا نقدم خيارات نشر تشمل البيئات المحلية والسحابية، مما يسمح للمؤسسات باختيار الطراز أو النموذج الذي يناسب متطلباتها بشكل أفضل ويتوافق مع الأنظمة في المنطقة بشكل أوسع. وفضلاً عن ذلك، نحن نقدم أيضاً إرشادات حول أفضل الممارسات لمساعدة العملاء على النجاح، وفي نفس الوقت نتعاون مع الشركاء المحليين لمواءمة الامتثال مع القوانين والأنظمة لحماية البيانات في منطقة الشرق الأوسط.”

 ما هو نوع الشراكات أو أوجه التعاون التي تتطلع شركة “سبلنك” (Splunk) إلى تأسيسها في المملكة العربية السعودية؟

“لدينا نظام إيكولوجي قوي للشركاء في المنطقة يمكننا من الالتقاء بعملائنا أينما يتواجدون. بالإضافة لذلك، نحن نواصل أيضاً استكشاف الفرص مع مزودي التكنولوجيا المحليين، وشركات الأنظمة المتكاملة، والخبراء في هذا القطاع لضمان التنفيذ والتكامل السلس للمنصة الموحدة الرائدة للأمن وقابلية المراقبة الخاصة بنا. هذا إلى جانب أن تأسيس شراكات مع المؤسسات التعليمية والجهات الحكومية يساهم في دعم مبادرات تنمية المواهب وتعزيز تبادل المعرفة.”

وبشكل عام، نعتقد أن تعزيز الشراكات على المستوى المحلي يمكّننا من إنشاء نظام إيكولوجي نابض بالحياة يدفع عجلة الابتكار ويعزز اتجاهات التحول الرقمي ومرونة الأمن السيبراني. ولذلك نحن نتطلع إلى ترسيخ حضورنا ومساعدة المؤسسات والعمل معها في رحلتها نحو التحول الرقمي.”

ما هي خطة شركة “سبلنك” (Splunk) للمساهمة في رؤية المملكة العربية السعودية 2030، لا سيما في مجالات التحول الرقمي والابتكار؟

“يوجد قدر كبير من الفرص التي تحيط بالتنوع الاقتصادي والتحول الرقمي والابتكار. وأما حلولنا فهي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، لأننا نقدم حلولاً متطورة متخصصة في قابلية المراقبة والأمن السيبراني مما يمكن المؤسسات من تسريع رحلة تحولها الرقمي بشكل آمن وتحقيق المرونة الرقمية. كما تعمل منصة “سبلنك” (Splunk) على تمكين المؤسسات من اكتشاف قيمة بياناتها، ودفع عجلة الابتكار، وتعزيز كفاءتها التشغيلية، وتحسين عملية اتخاذ القرار. وفي هذا السياق، نحن نتعاون بشكل فعال مع المؤسسات والجهات الحكومية والمؤسسات التعليمية لتعزيز التبادل المعرفي وتنمية المواهب واعتماد تقنيات متقدمة لتحليل البيانات.”

ما هو نهج شركة “سبلنك” (Splunk) في التعامل مع موضوع اكتساب المواهب وتطويرها في المملكة العربية السعودية؟ وهل هناك أية مبادرات لدعم المواهب المحلية؟

“يعدّ اكتساب المواهب وتطويرها أولوية قصوى بالنسبة لنا، حيث نعمل على تعزيز المرونة الرقمية مع شركائنا وعملائنا. ولذلك فإن نهجنا يشتمل على التعاون والانخراط بشكل استباقي مع الجامعات المحلية والشركاء في هذا القطاع، بهدف تعزيز مبادرات تنمية المواهب. كما أننا نقوم بتنفيذ برامج وورش عمل تدريبية شاملة لتزويد المواهب المحلية بالمهارات الأساسية المطلوبة للمساهمة في منع تحول البنية التحتية والتطبيقات والحوادث الأمنية إلى مشكلات رئيسية، ومن أجل التعافي بشكل أسرع من الصدمات التي تتعرض لها الأنظمة الرقمية والتكيف بسرعة مع الفرص الجديدة.”

ويعدّ تعاوننا المستمر مع إحدى الجامعات المحلية المعروفة لتوفير التدريب على المهارات الأساسية للأمن السيبراني من الجوانب المثيرة للاهتمام حول التزامنا بتنمية المواهب. ونعتقد بشكل جازم بأن رعاية المواهب المحلية وتمكينها يُعد ضرورة ملحّة لنمو الاقتصاد الرقمي، كما أنه يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *