الرياضة

قبل انضمامه لـ “الفراعنة”.. صلاح يواصل كتابة التاريخ

البلاد- جدة

واصل نجم فريق ليفربول الإنجليزي، الدولي المصري محمد صلاح، كتابة التاريخ في مباراته الأخيرة بالدوري الإنجليزي، قبل أن يشرع في محاولته الجديدة لقيادة كرة القدم المصرية نحو العالمية مجدداً.
وقاد صلاح ليفربول للعودة لطريق الانتصارات عقب تسجيله هدفين خلال فوز الفريق 3-0 على ضيفه برينتفورد، في الجولة الـ 12 للدوري، الذي سيتوقف لمدة أسبوعين بسبب المباريات الدولية المقبلة.
وتقدم ليفربول، الذي تعادل 1-1 مع مضيفه لوتون تاون، في الجولة الماضية للبطولة العريقة، للمركز الثاني في جدول الترتيب برصيد 27 نقطة، بفارق نقطة خلف مانشستر سيتي (المتصدر)، حامل اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، قبل مواجهتهما المرتقبة يوم 25 نوفمبر المقبل على ملعب “الاتحاد” في أولى لقاءات الفريقين بالبطولة عقب انتهاء التوقف الدولي، الذي يشهد مواجهتين مهمتين للمنتخب المصري.
ويستهل منتخب مصر مشواره بالتصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم عام 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، بمواجهة جيبوتي وسيراليون، حيث يطمع صلاح في قيادة منتخب (الفراعنة) للصعود مجدداً للمونديال، بعدما سبق أن قاده للتأهل لنسخة عام 2018 بروسيا.
ويلعب المنتخب المصري، الساعي للمشاركة في كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه، مع نظيره الجيبوتي بالقاهرة يوم الخميس المقبل، قبل أن يحل ضيفاً على منتخب سيراليون، بعدها بثلاثة أيام في ليبيريا، ضمن منافسات الجولتين الأولى والثانية للمجموعة الأولى، التي تضم أيضاً منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وإثيوبيا، حيث يصعد المتصدر فقط للمونديال.


وبهدفيه في برينتفورد، وصل أيقونة الكرة المصرية للهدف رقم 200 في مسيرته مع الفرق الإنجليزية بمختلف المسابقات، بواقع 198 هدفاً في 321 مباراة مع ليفربول، الذي انضم إليه في يونيو 2017 قادماً من روما الإيطالي، وهدفين في 19 لقاءً مع فريقه السابق تشيلسي، الذي لعب في صفوفه ما بين عامي 2014 و2015.
وأصبح صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يهز الشباك في المباريات الـ 6 الأولى للموسم بالدوري الإنجليزي على ملعب أنفيلد معقل الفريق، وفقاً للموقع الإلكتروني الرسمي للمسابقة، الذي أشار أيضاً إلى أن (الفرعون المصري)، بات ثالث لاعب يساهم بهز الشباك سواء بالتسجيل أو صناعة الأهداف في 15 مباراة متتالية بملعب فريقه في البطولة، بعد النجمين السابقين؛ الإنجليزي آلان شيرار والفرنسي تييري هنري.
وساهم صلاح بـ 119 هدفاً في 117 مباراة خاضها على أنفيلد في الـ “بريميرليغ”، فيما تقدم للمركز الـ 11 بقائمة الهدافين التاريخيين للبطولة، الذي يتقاسمه حالياً مع اللاعب المعتزل ليس فيرديناند.
وأحرز صلاح 149 هدفاً في مشواره بالدوري الإنجليزي حتى الآن، بواقع 147 هدفاً مع ليفربول وهدفين مع تشيلسي، ليبتعد بفارق هدف وحيد فقط عن النجم الإنجليزي السابق مايكل أوين، صاحب المركز العاشر بالقائمة.
ومازال صلاح ينافس حالياً على صدارة قائمة هدافي الدوري الإنجليزي في الموسم الحالي، حيث يحتل المركز الثاني حالياً برصيد 10 أهداف، بفارق 3 أهداف خلف النرويجي إيرلينغ هالاند، مهاجم مانشستر سيتي المتصدر.
ويطمع صلاح الفائز مؤخراً بجائزة لاعب شهر أكتوبر الماضي بالدوري الإنجليزي، وذلك للمرة الخامسة في مسيرته بالملاعب البريطانية، في التتويج بجائزة (الحذاء الذهبي)، التي يتم منحها لهداف البطولة، للمرة الرابعة في مشواره بالمسابقة، لمعادلة الرقم القياسي كأكثر اللاعبين فوزاً بالجائزة، الذي يحمله تييري هنري حالياً.
وسبق لـ (الملك المصري)، كما تطلق عليه جماهير ليفربول، الفوز بالجائزة المرموقة في مواسم 2017-2018، و2018-2019، و2021-2022، غير أن حظوظه لنيل الجائزة تبدو صعبة المنال نسبياً في ظل ابتعاده عن ليفربول بداية من مطلع العام المقبل، للمشاركة مع منتخب بلاده في كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار، التي تستمر فعالياتها حتى فبراير المقبل.
أهمية كبرى للفراعنة
خلال عودته للمنتخب المصري، يتطلع صلاح، الذي يحتل المركز الثاني حالياً بقائمة الهدافين التاريخيين للفريق، لتقليص الفارق الذي يفصله عن المهاجم المعتزل حسام حسن.
وأحرز صلاح 51 هدفاً في 93 مباراة خاضها مع منتخب (الفراعنة)، بفارق 17 هدفاً خلف حسام حسن، الهداف التاريخي.
وتبدو حظوظ نجم ليفربول قائمة وبقوة لتسجيل المزيد من الأهداف خلال فترة الأجندة الدولية المقبلة، في ظل تواضع مستوى منافسي منتخب مصر في مباراتيه القادمتين.
وأحرز صلاح 5 من إجمالي 8 أهداف سجلها منتخب مصر خلال رحلة صعوده لمونديال 2018، لكنه لم يتمكن من هز الشباك مطلقاً خلال مشوار الفريق بتصفيات مونديال 2022 في قطر، بل إنه أهدر ركلة ترجيح أمام منتخب السنغال في إياب الدور النهائي بالتصفيات، وهو الأمر الذي يرغب في تجنبه في رحلة التصفيات الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *