الرياضة

عادل إنجاز سامي في كأس العالم وسجل رباعية في مونديال الأندية.. الأفضل في آسيا.. إنصاف لنجومية التورنيدو سالم

هلال سلمان- جدة

جاء حصول سالم الدوسري على جائزة أفضل لاعب في آسيا؛ ليتوج سنوات من التألق لـ “التورنيدو” مع الهلال ومنتخبنا الوطني، حيث نال الجائزة المرموقة عن جدارة واستحقاق. وعزز فوز سالم الدوسري بالجائزة الحضور السعودي المميز في قائمة جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ليصبح سابع لاعب يحقق جائزة الأفضلية بعد كل من” ماجد عبدالله وسعيد العويران ونواف التمياط وحمد المنتشري وياسر القحطاني وناصر الشمراني”.

كما بات سالم خامس لاعب هلالي يحقق جائزة أفضل لاعب في آسيا بعد كل من” نواف التمياط عام 2000، وياسر القحطاني عام 2007، وناصر الشمراني 2014، وعمر خريبين 2017″.

بداية واعدة ومسيرة متميزة
بدأ سالم مسيرته مع الهلال في فريق الشباب، ولعب أول مباراة مع الفريق الأولمبي تحت قيادة المدرب الألماني ستامب، وخاض أول موسم مع الفريق الأول في 2011 وكانت بداياته واعدة وتبشر بقدوم موهبة كبيرة في الكرة السعودية، خصوصًا أنه خاض أول مباراة في الديربي أمام النصر، ونجح في تسجيل الهدف الثالث ليدخل قلوب جماهير (الزعيم) منذ ظهوره الأول.
ورغم معاناته من بعض الانتقادات في بدايته؛ بسبب ميله للعب الاستعراضي، إلا أن ذلك لم يفت في عضده، واستفاد كثيرًا من توجيهات نجوم الهلال السابقين، سواء المحليين أو الأجانب حيث زامل أسماء كبيرة وأساطير، وتعلم منهم الكثير، وكان المدرب الألماني توماس دول أول مدرب يمنحه حرية اللعب، بعد أن وظف مهاراته لمصلحة الفريق؛ ليصبح بعدها ركيزة أساسية في الهلال والأخضر.


وفي موسم 2017/2018 لعب سالم بنظام الإعارة مع فريق فياريال الإسباني؛ حيث أمضى في صفوفه 6 أشهر تعلم فيها الكثير في الليغا الإسبانية، أحد أقوى بطولات الدوري في العالم، وأكثرها نجومًا، وظهر في مباراة رسمية واحدة بقميص فريق (الغواصات الصفراء) حيث شارك بديلًا في مباراة فياريال أمام العملاق ريال مدريد، كما كان ضمن قائمة الفريق في مباراة ضمن بطولة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) أمام ليون الفرنسي.

ويقترب سالم الدوسري من بلوغ حاجز الـ 100 هدف بقميص الهلال؛ حيث سجل حتى الآن 90 هدفًا مع أنه لاعب وسط وجناح وليس مهاجمًا.
وبقميص الأخضر خاض التورنيدو 80 مباراة دولية سجل خلالها 22 هدفًا.

بطولات وإنجازات متعددة
يحمل سجل سالم الدوسري العديد من البطولات والإنجازات مع الهلال ومنتخبنا الوطني، حيث توج بلقب الدوري السعودي للمحترفين مع الهلال 4 مرات أعوام 2017 و2020 و2021 و2022، وبكأس خادم الحرمين الشريفين 3 مرات أعوام 2015 و2017 و2020، وكأس ولي العهد 3 مرات أعوام 2012 و2013 و2016، وكأس السوبر السعودي 3 مرات أعوام 2015 و2018 و2021، وحقق دوري أبطال آسيا مرتين عامي 2019 و2021، ونال لقب أفضل لاعب في دوري أبطال آسيا عام 2021.
ومع الأخضر، خاض سالم كأس العالم للشباب عام 2011 في كولومبيا، وسجل الهدف السعودي السادس في شباك غواتيمالا، في المشاركة التي بلغ المنتخب السعودي للشباب دورها الثاني، ثم استدعي لخوض تصفيات كأس العالم 2014 حيث كان ضمن تشكيلة المدرب الهولندي فرانك رايكارد، وفي أول مباراة له بقميص المنتخب سجل سالم هدفًا رائعًا في شباك منتخب أستراليا على أرض الأخير.

وشارك سالم مع زملائه في المنتخب إنجاز التأهل لكأس العالم عام 2018، الذي جاء بعد غياب الأخضر عن مونديالي 2010 و2014، وكان أساسيًا في نهائيات المونديال الذي أحرز فيه هدفًا في مرمى منتخب مصر، ليكرس عادة الحضور والتألق والتسجيل في كبرى المباريات والبطولات.
ولعب سالم أول مباراة مع المنتخب في كأس آسيا 2019 وسجل الهدف الثالث في مباراة كوريا الشمالية، التي انتهت بفوز الصقور الخضر 4–0، ليصبح خامس لاعب سعودي يسجل هدفًا في كأس العالم وكأس آسيا بعد كل من سعيد العويران وسامي الجابر ويوسف الثنيان وياسر القحطاني.


هدف تاريخي في شباك الأرجنتين
كرر الأخضر تواجده في نهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وكان صاحب هدف الفوز التاريخي في مرمى الأرجنتين الذي حقق صدى واسعًا، وكان خلف الهزيمة الوحيدة لمنتخب ميسي ورفاقه الذين أحرزوا اللقب في نهاية المطاف. ونجح (التورنيدو) في التسجيل أيضًا في مباراة الأخضر مع المكسيك، ليكرر إنجاز الأسطورة سامي الجابر بإحراز 3 أهداف في كأس العالم، وبات الثنائي مع التونسي وهبي الخزري أكثر لاعبي العرب تسجيلًا في المونديال.
وفي كأس العالم للأندية، سجل سالم هدفين في مرمى فلامنغو البرازيلي في نسختي 2019 و2022، ليصبح أول لاعب سعودي يسجل في كأس العالم ودوري أبطال آسيا وكأس آسيا بالإضافة إلى كأس العالم للأندية، وأول لاعب يسجل ضد نفس الخصم بنسختين مختلفتين من كأس العالم للأندية. واختير سالم أفضل لاعب في مباراة الهلال مع فلامنغو في نصف نهائي 2022 كما أصبح أول لاعب سعودي يتمكن من التسجيل في 3 نسخ مختلفة من بطولة كأس العالم للأندية، وخامس لاعب في تاريخ البطولة بعد حسين الشحات ورونالدو وميسي وغاريث بيل، وهو أيضا الهداف التاريخي للاعبين السعوديين في كأس العالم للأندية بواقع 4 أهداف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *