متابعات

رمان القصيم.. تميّز في اللون والحجم والطعم

البلاد ــ بريدة

نجح مركز الشيحية الواقع شمال غرب منطقة القصيم بإنتاج نوعية مميزة من ثمرة الرمان المتفردة بلونها وحجمها وطعهما وذلك بعد بحث المزارعين قبل أكثر من 30 عاماً عن أفضل الأنواع والقيام بتجارب كثيرة على أنواع مختلفة من الرمان، منها الرمان “المنفلوطي” المصري، ورمان الجنوب ” اليمني” والـ ويندر فل الأمريكي، والشامية ” المعروفة باسم البليهية “، التي لاءمت أجواء المنطقة.


ونجح المزارعون في مركز الشيحية في الوصول إلى إنتاج مميز من الرمان بعد معرفة طرق العناية به، من خلال الوصول لما يحتاجه من العناية والتقليم، وإضافة عناصر أساسية أهمها الماء الذي يصل بنسبة 80 %، و20 % من التكميلات الكيماويات والأسمدة المشتملة على جميع العناصر بنسب مدروسة كالفسفور، والنيتروجين، والبوتاسيم، والمغانيسيوم ، والهيوميك.
وأوضح المزارع يوسف الرثيع – أحد ملاك المزارع المختصة بإنتاج الرمان – أنه بدأ بزراعة الرمان، والعمل على تطويره منذ أكثر من 30 عاماً ، بعد أن شاهدها في أحد المزارع، ولفت انتباهه لونها وحجمها الكبير وطعمها، مبيناً أنه بدأ العمل على تطوير تلك الزراعة حتى وصل لشجرة الرمان “البليهية” التي أحضرت من بلاد الشام قبل قرابة 120 عاماً .


وأشار إلى أن موسم قطف الرمان يبدأ مع مطلع شهر سبتمبر في كل عام، ويستمر قرابة 3 أشهر ، وقال ” إن بوادر إنتاج الرمان هذه السنة طيبة، إثر العوامل البيئية للعام الماضي ومنها الأمطار الكثيرة التي لها بعد فضل الله أثر إيجابي في صفاوة الرمان ونظافته من الأوبئة كالآفات الحشرية .
ولفت الانتباه إلى أن مهرجان الرمان السنوي، سيقام في مركز الشيحية في 10 / 4 / 1445هـ، وتعرض به جميع منتجات ثمرة الرمان كالعصير والدبس وزيت الرمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *