متابعات

مقاومة البكتيريا من التحديات الصعبة ..مختص لـ(البلاد): المضادات الحيوية تقتل 10 ملايين في 2050

البلاد ــ ياسر خليل

كشف مختص أن استخدام المضادات الحيوية، بدون وصفة طبية خطر” قاتل “، وأن المعلومات الطبية تشير إلى أن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية ستكون القاتل الأول في العام 2050 ، حيث يمكن أن تودي بحياة 10 ملايين شخص.

وفي هذا السياق أوضح مستشار الإعلام الصحي الصيدلي الدكتور صبحي الحداد،أن
المضادات،الحيوية،هي نوع من المواد المضادة للميكروبات، فعّالة ضد البكتيريا ومحاربة الإلتهابات البكتيرية وتستخدم على نطاق واسع في علاج العدوى والوقاية من الأمراض.
وهذه المضادات الحيوية ليست فعالة ضد الفيروسات مثل فيروسات نزلات البرد أو الإنفلونزا وغيرها، وإنما فعالة فقط ضد البكتريا بأنواعها المختلفة .

وكان المضاد الحيوي الأول هو البنسلين. ولا تزال المضادات التي تحتوي على هذه المادة، مثل الأمبيسلين ، والأموكسيسيلين ، والبنسلين ، متاحة لعلاج مجموعة متنوعة من الإلتهابات حتى الآن رغم مرور عدة عقود على اكتشافها .
وحالياً تتوفر عدة أنواع من المضادات الحيوية الحديثة الأكثر فتكاً وتأثيراً ، وعادة ما تكون متاحة فقط بوصفة طبية في معظم البلدان.


ويشرح صبحي طريقة عمل هذه المضادات الحيوية حيث يعمل بعضها عن طريق قتل الجراثيم “البكتيريا أو الطفيليات”. ويتم ذلك غالبًا عن طريق التدخل في بنية جدار الخلية للبكتيريا أو الطفيليات . ويعمل بعضها عن طريق منع البكتيريا أو الطفيل من التكاثر.
وتستخدم المضادات الحيوية لعلاج أو منع الإلتهابات البكتيرية على نطاق واسع .
ويؤكد الحداد ،أن سوء الإستخدام والإفراط في الإستعمال للمضادات الحيوية يشكّل أحد أكبر التحديات للمنظومة الصحية من خلال إنتاج بكتريا مقاومة لا تتأثر بهذه المضادات حيث تصبح البكتيريا مقاومة. وهذا يعني أن المضاد الحيوي يصبح أقل فاعلية أو غير فعّال ضد هذا النوع من البكتيريا التي حسنّت دفاعاتها واصبحت تقاوم المضاد .
ويؤكد أن إيقاف الدواء،” المضاد الحيوي” قبل انتهاء الدورة العلاجية، يزيد من خطر أن تصبح البكتيريا مقاومة للعلاجات المستقبلية ، لذا يجب على الأشخاص الذين يتناولون المضادات الحيوية إكمال جرعات الدواء الموصوفة بالكامل وعدم التوقف في منتصف الطريق او عند الشعور بالتحسن.

كذلك يجب عدم تناول أدوية أخرى أو علاجات عشبية دون التحدث مع الطبيب أو الصيدلي، حيث قد تتفاعل بعض الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية مع المضادات الحيوية التي يمكن أن تقلل من فعالية موانع الحمل الفموية للسيدات ، كما لا يجب تتناول بعض المضادات الحيوية مع بعض الأطعمة والمشروبات مثل الحليب لإن أدوية سيبروفلوكساسين والتتراسيكلين يجب ان تؤخذ مع كوب من الماء قبل ساعة من وجبة الطعام او بعد ساعتين من الاكل وشرب الحليب قد يفسد مفعولها.
ومن الأفضل تناول المضادات على معدة فارغة ، حوالي ساعة قبل الوجبات، أو بعد ساعتين. ويلزم اتباع التعليمات بشكل صحيح حتى يكون الدواء فعالاً.

ويقول د.صبحي : من أشهر أنواع المضادات الحيوية :: البنسلين، التتراسيكلين ، السيفالوسبورين الكينولون، لينكومايسين، الماكروليد. السلفوناميد، جليكوببتيد، أمينوغليكوزيد، الكاربابينيم وطول مدة العلاج تختلف كثيرا حيث يعتمد ذلك على نوع العدوى ومدى شدتها ومدى سرعة التحسن بعد بدء العلاج ويمكن أن يكون العلاج: لبضعة أيام فقط أو أسبوع أو اسبوعين أو لبضعة أشهر.

إستخدامات المضادات الحيوية

  1. نوع من المواد المضادة للميكروبات
  2. فعالة ضد البكتيريا والإلتهابات
  3. تستخدم لعلاج العدوى والأمراض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *