الإقتصاد

نمو قياسي للقطاع.. وزير السياحة: 150 مليون زائر مستهدفات السياحة سنويا

البلاد – الرياض

توقع وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، أن يصل عدد الزيارات للمملكة بنهاية العام الجاري إلى نحو 100 مليون زيارة من الداخل والخارج، مبيناً أن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، وجه برفع مستهدفات القطاع إلى 150 مليون زيارة سنوية بحلول 2030م.

وأضاف الخطيب، خلال ندوة على هامش “مبادرة مستقبل الاستثمار” أن المملكة تستهدف 75 مليون زيارة من الخارج ومثلها داخلياً، مُشيرا إلى أن المملكة وصلت إلى 75 مليون زيارة محلياً، متوقعاً تسجيل 30 مليون زيارة خارجية هذا العام، وهو ما يمثل نحو 40 % من المستهدف في رؤية 2030.

ولفت الوزير الخطيب إلى أن أنه من المتوقع أن ترتفع مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى أكثر من 6 % بحلول نهاية العام الجاري، مُشيرا إلى أن رؤية 2030 ركزت على زيادة مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي من 3 % إلى 10 %، ما يتطلب جذب 100 مليون زائر محلي وعالمي. وأضاف: أعلنا عن تأسيس كلية الرياض للضيافة والسياحة، وستكون الأكبر في العالم في تقديم التدريب وتوفير العاملين بالقطاع السياحي. وتستهدف المملكةُ رفعَ مساهمة القطاع لضخّ من “70” إلى “80” مليار دولار بالاقتصاد بحلول العام 2030م. وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، قال إن السعودية تستهدف الوصول إلى أكثر من 100 مليون أو ربما 150 مليون زيارة سياحية بحلول 2030م، مبيناً أنها وصلت إلى 40 مليون زيارة من الداخل والخارج في 2022م.

وأوضح في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز الأمريكية”، أن المملكة احتلت المركز العاشر في عدد الزيارات السياحية عالميا في 2022، مشيرا إلى أن ذلك يعدّ نجاحاً عظيماً، مشيراً إلى أنها تحتل الآن المرتبة الأولى في الشرق الأوسط من حيث عدد الزيارات. وذكر سموه أن المملكة عندما أرادت تنويع الاقتصاد، عملت في كل القطاعات وكان جزء منها السياحة، مضيفاً -حفظه الله -، بأن السياحة كانت تساهم في الناتج المحلي الإجمالي السعودي بنسبة 3 %، واليوم أصبحت 7 %، مبينا أنها وفرت وظائف وساهمت في النمو الاقتصادي. ومؤخراً أعلنت وزارة السياحة عن حصول المملكة على المركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الوافدين خلال الشهور السبعة الأولى من العام 2023م.

وبحسب بيان حديث للوزارة صدر في أكتوبر الحالي، سجلت المملكة نسبة نمو قدرها 58 % مقارنة بنفس الفترة من عام 2019م، وذلك وفقًا لتقرير السياحة العالمي “باروميتر” الصادر عن منظمة السياحة العالمية في شهر سبتمبر الماضي.
وأوضحت الوزارة أن هذه النتائج تأتي كمتابعة للإنجازات المتميزة التي حققتها المملكة في قطاع السياحة وقيادتها للمشهد العالمي في هذا القطاع الحيوي، كان أخرها استضافة المملكة لفعاليات يوم السياحة العالمي الذي عقد مؤخراً في العاصمة الرياض. وأجرت المملكة تعديلات في لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة، تضمنت طلب تأشيرة الزيارة إلكترونيًا أو مباشرة عند الوصول إلى أحد المنافذ الدولية للمملكة، ومنذ أكثر من عام ، أتاحت تأشيرة الزيارة “إلكترونيًّا” لمواطني “63” دولة، عن طريق طلب تأشيرة الزيارة إلكترونيًّا ، ومباشرة عند الوصول إلى أحد المنافذ الدولية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *