الرياضة

بعد إعلان ولي العهد التاريخي.. السعودية المركز العالمي الأول للألعاب والرياضات الإلكترونية

هلال سلمان- جدة

جاء الإعلان التاريخي لسمو ولي العهد عن إطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية، الحدث الأكبر من نوعه على مستوى العالم، الذي ستصبح الرياض وجهته المقبلة ابتداء من صيف 2024م، ليؤكد على مكانة المملكة؛ كوجهة رائدة لأبرز المنافسات الرياضية والعالمية.
وستشكل البطولة منصة مهمة تسهم في الارتقاء بقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، الذي يشهد نموًا متزايدًا، وستكون المحرك الذي سينقل هذا القطاع إلى مرحلة جديدة من التعاون بين جميع الشركاء والجهات المعنية بمنظومة الألعاب والرياضات الإلكترونية؛ للاستفادة من إمكاناتها الحقيقية وتعزيز نمو واستدامة القطاع.
ويأتي إطلاق المملكة لبطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، تأكيدًا على مساعيها المتواصلة لتحقيق مستقبل أفضل للقطاع، واستكمالًا للإنجازات المستمرة في الفعاليات الترفيهية والرياضية، وتتويجاً للنجاح الكبير الذي حققه “موسم الجيمرز” في نسختيه الأولى والثانية، خاصة وأن غالبية سكان المملكة من جيل الشباب الذين يولون اهتماماً كبيراً بالألعاب الإلكترونية.


مكاسب متعددة وإستراتيجية طموحة
ستسهم البطولة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، من حيث تنويع الاقتصاد، وتعزيز قطاع السياحة وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.
وستكون هذه البطولة رافداً رئيساً في تحقيق مساعي إستراتيجية قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية، والمساهمة في تحقيق أكثر من 50 مليار ريال للناتج المحلي بحلول عام 2030، وتوفير 39 ألف فرصة عمل جديدة في القطاع.
وستساهم البطولة في تنشيط السياحة خلال فصل الصيف في مدينة الرياض، حيث ستقام منافساتها في صالات مغلقة، مصحوبة بالعديد من الأنشطة والفعاليات، لتكون فرصة فريدة في جذب شريحة جديدة من الزائرين المهتمين بقطاع الألعاب الإلكترونية، ما سيسهم بدوره في تعزيز معدلات إشغال دور الضيافة الذي يشهد عادةً انخفاضاً يصل إلى 16% في فترة الصيف، بالإضافة إلى انخفاض الإنفاق السياحي بنسبة 18% في فترة الصيف. وتوفر البطولة فرصة لتعويض التراجع الملموس في معدل الإنفاق في المطاعم والمقاهي الذي يصل إلى 13% في فترة الصيف ومعدل الإنفاق الاستهلاكي الذي يصل إلى 9% في فترة الصيف.
وستوفر البطولة بيئة محفزة تدعم نمو منظومة القطاع وتمكن استدامته، وستشمل الألعاب الأكثر شعبية عالمياً في مختلف الأنماط، وتوفر جوائز مالية تعد الأعلى في تاريخ الرياضات الإلكترونية.
كما ستشهد البطولة نظامًا جديدًا ومبتكرًا لتتويج النادي الأفضل في العالم على مستوى الألعاب المشاركة كافة في البطولة، ما سيخدم بدوره تنمية واستدامة أندية الرياضات الإلكترونية.
الألماني رايشرت رئيساً تنفيذياً
أعلن الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية عن تعيين الألماني رالف رايشرت رئيسًا تنفيذيًا لمؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية، المؤسسة الناشئة التي أطلقها سمو ولي العهد – حفظه الله – خلال مؤتمر الرياضة العالمية الجديدة.
وسيتولى رايشرت قيادة تنظيم أكبر بطولة عالمية للرياضات الإلكترونية، وإدارة المؤسسة الجديدة، حيث يعكس إطلاق كأس العالم للرياضات الإلكترونية، اهتمام السعودية بتطوير الرياضات الالكترونية في ظل شعبيتها الواسعة، مع بلوغ نسبة اللاعبين 67% من إجمالي السكان في السعودية، 43% منهم من النساء، كما يتطور قطاع الألعاب على نحو متسارع، ومن المتوقع أن ينمو بنسبة 250% بحلول عام 2023.
وستنطلق النسخة الأولى من مونديال الرياضات الإلكترونية في صيف 2024، على أن تقام بعد ذلك بشكل سنوي في الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *