متابعات

30 ألف زائر لفعالية أغلى بلد

البلاد ــ جدة

تشير الخرائط الجوية لمحاكاة حركة الكتل الهوائية إلى توقعات بأن تتأثر أجزاء من شمال ووسط المملكة خلال الأيام المقبلة بأول كتلة هوائية خريفية تتسبب بانخفاض على درجات الحرارة على 6 مناطق إدارية وتسبب إعتدالاً نسبياً في الأجواء.

وفي التفاصيل، تندفع كتلة هوائية خريفية وذات درجات حرارة أبرد من معدلاتها المعتادة، من الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط لشمال المملكة بما فيها الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل، وتتسبب بانخفاض ملموس في درجات الحرارة وأجواء أكثر إعتدالاً نهاراً، مع درجات حرارة في نهاية العشرينيات المئوية، ويطال أيضاً هذا الانخفاض بشكل أقل القصيم وشمال المنطقة الشرقية.

وتنخفض كذلك درجات الحرارة الليلية بشكل ملحوظ وتصبح الأجواء باردة نسبياً في المناطق الشمالية، بحيث تقترب الصغرى من 15 درجة مئوية فقط وأقل في أجزاء من شمال المملكة، كما وتصبح لطيفة في أنحاء عدة من الوسطى. إلى ذلك قال خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق؛ إن الشهر الرابع من شهور السنة الهجرية، يسمّى “ربيع الآخر”، وسُمي “ربيعاً” لأنه كان يقع في موسم الخريف، فالعرب القدماء كانوا يسمون الخريف ربيعاً والربيع صيفاً. وأضاف أن شهر ربيع الآخر لهذه السنة يتزامن دخوله مع بداية موسم “الوسم”، ويعد ألطف شهور السنة الهجرية لهذا العام، إذ يتم خلاله الهبوط التدريجي لدرجات الحرارة. وتابع الزعاق؛ أن الشتاء الآن يزحف على تركيا وشمال العراق وبلاد الشام، وبعد 50 يوماً يبدأ بالمملكة، وعلامته علو النجوم إلى سطح السماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *