متابعات

من الثلاثاء للخميس تأثير “تيج” على أجواء المملكة .. أمطار غزيرة ورياح عاتية

البلاد ـ جدة
مع العد التنازلي ، لفصل الشتاء ، وموسم الأمطار و” الوسم “، أكد المتحدث الرسمي للمركز الوطني للأرصاد حسين القحطاني، أن المملكة تتأثر بشكل غير مباشر، بالحالة المدارية “تيج”، اعتبارًا من يوم غد الثلاثاء وتستمر حتى يوم الخميس القادم .

وأوضح “القحطاني” أنه قد ينتج عن ذلك ‏أمطار من متوسطة إلى غزيرة على الربع الخالي، ومنطقة ‫نجران، والخرخير، وشرورة، مشيرًا إلى أن سرعة الرياح قد تصل إلى 45 كم في الساعة ‏مع أتربة مثارة.

وتزداد قوة الحالة المدارية “تيج” خلال الساعات المقبلة مع تحركها للشمال الغربي والغرب من بحر العرب، حيث تصل إلى إعصار من الدرجة الثانية عند بدء تأثيرها في بعض محافظات سلطنة عُمان واليمن.

وتشير التوقعات إلى أن تلك الحالة سيرافقها “تيج”بالإضافة إلى ارتفاع في الأمواج، والتي قد تغمر بعض المناطق الساحلية والمنخفضة.

وتظهر الحالة على شكل تدفق للسُحب وأمطار متفاوتة الغزارة وارتفاع منسوب المياه وجريان للأودية والشعاب على سواحل محافظتي ظفار والمهرة، على أن يصل ارتفاع الأمواج على سواحل بحر العرب لنحو 5 أمتار.

وذكر المركز، أن الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة.
وأضاف أنه لا يستبعد تكوّن الضباب على أجزاء من تلك المناطق كذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية.

يذكر أن قطر الإعصار المداري، يتراوح ما بين ٢٠٠ إلى ١٠٠٠ كم.
كما أنه يتميز بتواجد عين الإعصار وهي منطقة مركز دوران الإعصار، رغم أنها محاطة بالعواصف الهائجة والرياح العاتية إلا أنها تتميز بجو هادئ ورياح ساكنة. وتُعتبر الأعاصير التي يصاحبها عين كبيرة الحجم مؤشر لعدم تعمق الإعصار وبداية ضعفه، بعكس الأعاصير ذات العين الصغيرة والتي تكون مؤشر للتعمق وتطور الإعصار أكثر.

تسمى الحلقة الدائرية المحيطة بعين الإعصار جدار الإعصار وهي أخطر جزء في تركيب الإعصار، ولذلك يتم عادة إجلاء سكان المنطقة التي من المتوقع أن يعبر فيها جدار العين كإجراء احترازي.

ملامح الحالة المدارية تيج

  1. أمطار غزيرة ورياح عاتية
  2. ارتفاع حاد في الأمواج
  3. رياح سريعة مثيرة للغبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *