الرياضة

السعودية ترفع رصيدها إلى 16 ميدالية في ثالث أيام دورة الألعاب القتالية

– فضية وثلاث برونزيات سعودية
– سيف الدين يجلب الذهبية الأولى لمصر
– اليوم.. افتتاح منافسات الجودو والمصارعة
– أوكرانيا تسيطر على السومو

الرياض- هاني البشر
رفعت السعودية رصيدها من الميداليات في دورة الألعاب القتالية “الرياض 2023” المقامة في قاعة أرينا بجامعة الملك سعود، إلى 16 ميدالية، بعد أن حققت الأحد 4 ميداليات في منافسات الووشو، حيث نالت سارة عبدالجواد الميدالية الفضية في وزن 60 كجم، وأحرزت زميلتها سمية منشي برونزية وزن 52 كجم، وحققت زينب الغامدي برونزية وزن 70 كجم، فيما نال أمان الجيزاني برونزية وزن 56 كجم رجال.

الصين تستحوذ على الذهب
في بقية المنافسات، أحرز النيبالي بيجاي سينجالي ذهبية منافسات التشانكوان في الووشو للرجال، وفاز الصيني تشاو هوا وو بذهبية منافسات الجاشو والشونشو، كما أحرز لاعب تايبيه مين تشانغ ليو ذهبية منافسات النانكوان، وأحرز الكوري هيونجي أن ذهبية منافسات التايجكوان، وحصدت الصينية تشيوان وانغ ذهبية منافسات التشانكوان للسيدات، وأحرزت لاعبة ماكاو وي لي ذهبية الجاشو والشونشو، والماليزية مين تشيونغ تان ذهبية النانكوان، والصينية شوتنغ هو ذهبية منافسات التايجكوان.

سيف يجلب الأولى لمصر
انتزع المصري سيف الدين محسن الميدالية الذهبية الأولى لمصر في الدورة، في منافسات وزن 65 كجم للوشو، وأحرز الصيني هايدونغ جيانج ذهبية وزن 56 كجم، وحصد الصيني تشاويانج لي ذهبية وزن 70 كجم، والمغربي سعد بوجيكا ذهبية وزن 75 كجم، والإيراني محمد رضا ريجي ذهبية وزن 85 كجم.
وفي منافسات السيدات، أحرزت الصينية شياوي وو ذهبية وزن 60 كجم، وأحرزت الإيرانية شاهربانو منصوريان ذهبية وزن 70 كجم، وحصدت الصينية يوياو لي ذهبية وزن 52 كجم.

سيطرة أوكرانية على السومو
اختتمت الأحد منافسات السومو، وأسفرت النتائج عن فوز الأوكراني سفياتوسلاف سيميكراس بالميدالية الذهبية للوزن الخفيف، وأحرز مواطنه فازا دايوري ذهبية الوزن المتوسط، فيما أحرز الجورجي لاشا جيلادزي ذهبية الوزن الثقيل.
وفي منافسات السيدات، حسمت الأوكرانية أولينا نيكيتنيسكا ذهبية الوزن الخفيف، وأحرزت مواطنتها كارينا كوليسنيك ذهبية الوزن المتوسط، ومواطنتها الأخرى إيفانا بيريزوفيسكا ذهبية الوزن الثقيل، وأسفرت نتائج الوزن المفتوح عن فوز الأوكرانية سيفيتلانا بالميدالية الذهبية للسيدات، والياباني هاياتو مياو بذهبية الرجال.
اليوم.. افتتاح الجودو والمصارعة
تنطلق الاثنين منافسات الجودو والمصارعة، وستبدأ أولى مواجهات الجودو الساعة 12 ظهراً بالمباريات التميهيدية لمسابقات الفرق المختلطة قبل التصفيات النهائية على مدار اليوم، بمشاركة 84 لاعباً ولاعبة منهم 6 سعوديين، حيث سيتم تقسيم الفرق المشاركة إلى 14 منتخبا ويضم كل فريق 3 لاعبين و3 لاعبات، وتشارك في المنافسات مجموعة من أقوى المنتخبات في الجودو مثل اليابان وفرنسا وألمانيا.
فيما تبدأ المصارعة منافساتها على مدى 4 أيام، حيث تقام منافسات الجرابلنج، بمشاركة 80 لاعباً ولاعبة، منهم لاعبان سعوديان، وستنطلق المنافسة على 10 أوزان هي 66 كجم و71 كجم و84 كجم و92 كجم و100 كجم للرجال، وأوزان 53 كجم ، و58 كجم، و64 كجم، و71 كجم و90 كجم للسيدات.
22 حكماً في الووشو
يقف 22 حكماً في قيادة رياضة فن الووشو في كل فترة خلال منافساتها اليومية، يتم تقسيمهم إلى خمس مجموعات حيث تبدأ من رئيس لجنة الحكام ومساعده اللذان يملكان صلاحية جميع القرارات والتي منها تغيير الحكم أثناء المنافسة كذلك متابعة النتائج والقرارات ، فيما تأتي لجنة الجوري المكونة من 4 حكام مهمتهم متابعة الاعتراض في سير المنافسة ومواجهة أي خلل يحدث واتخاذ القرار المناسب ، فيما يعتبر الحكام الأساسيون الأكثر بـ 13 حكماً الذين يتابعون النتائج والجودة وقياس الأداء العام وحكم للإشراف الفني، وأخيراً حكمان احتياطيان.
الجزار: السومو مثل المطارحة
لفت المصري رامي الجزار الأنظار في دورة الألعاب القتالية وتحديداً رياضة السومو لضخامته، ويعد الجزار لاعباً دولياً سابقاً ومدرباً وحكماً دولياً في الاتحاد الدولي للسومو، وأكد الجزار أنه يمارس رياضة السومو منذ عام 2006 وشارك مع المنتخب المصري في العديد من البطولات، ومن ثم غادر إلى أمريكا ليحقق 6 بطولات ويدرب المنتخب الأمريكي، واعتبر تنظيم السعودية للدورة يساهم في نشر لعبة السومو في المملكة بشكل أكبر. وقال: رياضة السومو تاريخياً موجودة في المملكة والخليج منذ أعوام طويلة، فهناك لعبة شعبية اسمها “المطارحة” وهي من الألعاب الشعبية في الخليج وهي شبيهة تماماً للسومو، مشيراً إلى أن المشاركة في الدورة من نخبة اللاعبين على مستوى العالم.

تشيوبينغ: الأولمبية والشعبية هدفنا
كشف السيد تشيوبينغ تشانغ، الأمين العام للاتحاد الدولي للووشو، عن هدفهم الرئيسي في اللعبة بأن تكون رياضة أولمبية وأكثر شعبية في المستقبل، وقال السيد تشيوبينغ: جميع الرياضيين والحكام والمسؤولين الفنيين المشاركين في لعبة الووشو سعيدين بما شاهدوه في الرياض من حسن التنظيم والاهتمام الكبير من قبل اللجنة المنظمة والمسؤولين عن الدورة منذ لحظة وصولهم المملكة، فالمنشآت والمرافق والمنافسات كانت أكثر من رائعة.
وأضاف” استمتعنا بمنافسات قوية في الووشو خلال يومين، وقدم الجميع أداءً راقياً من نخبة لاعبي الووشو في العالم، مشيداً بالاهتمام الكبير من المسؤولين في المملكة بالرياضات المختلفة والجديدة، والاستضافات العالمية وجلب نجوم العالم في هذه الألعاب.

سيف الدين: مارست 4 ألعاب وحققت الألقاب في الووشو
جذبت لعبة الووشو (كونغ فو) البطل سيف الدين محسن الذي حقق الميدالية الذهبية، مساء اليوم لوزن 65 كجم بعد أن مارس 4 ألعاب وهي المصارعة الرومانية، والملاكمة والجودو والسامبو واختار الووشو الذي كان أخوه الأكبر لاعباً للووشو، وأكد البطل سيف الدين أنه كاد أن يترك لعبة الووشو إلا أن دعم والديه وتشجيعهما له للاستمرار، جعله يعود بحماس أكثر ليحقق الإنجازات مع فريقه في نادي 23 يوليو المصري ومنتخب بلاده، وأوضح سيف الدين أنه يعمل مدرباً أيضا للعبة في النادي، ويدرس حالياً في كلية التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية، وسبق لسيف الدين أن حقق العديد من البطولات على المستوى المحلي؛ منها بطولة البحر المتوسط.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *