اجتماعية مقالات الكتاب

الإقناع

تبدأ عملية إقناع المتلقي المستهدف بالرسالة الإعلامية سواء كانت مسموعة أو مقروءة أو مرئية، بالفكرة التي يناقشها المقال أو البرنامج الإذاعي والتلفزيوني والكتاب بالقضية موضع النقاش. وتتناسب الفكرة مع الموضوع تناسباً طرديًا فلا يصح العكس ويكون الجمهور المستهدف قادرًا على التحليل بحيث يضع الفكرة في صميم إهتمامه. فمثلاً، تتوجه بعض الحملات الإعلامية لتوفير القمح للجمهور المستهدف، فيكون نوع القمح هو بيت القصيد، ولذلك تختلف تغطية الموضوع من قناة لأخرى ومن بلد لآخر. ففي بلد مثل مصر يزداد الطلب على الذرة أكثر من سوريا نظرًا لقلّة أو كثرة زراعة البذور وحاجة السكان لها، وأول المصدر من البلد الأوروبي وهكذا تزداد وتتفاوت الأمور وفقًا للظروف البيئية والاقتصادية والاجتماعية في كل بلد.

وللإقناع دور في السياسة، وهناك عدد من الدول التي لم تنفتح على دولة أخرى إلا بوساطة من دولة صديقة للطرفين. وتؤدي الدبلوماسية وسياسة المصالح دورًا في إقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين، وتعم المنفعة بينهما في مجال التنمية والمجتمع.
والصورة الإعلامية تلعب دورًا في شراء المستهلك للسلعة، ومثال على ذلك شركة “موبيل” التي صممت إعلانًا مؤثرًا على النحو التالي: “Mobil” وقد كتبت حرف “o” باللون الأحمر، مما يسبب جذب المستهلك لشراء زيتها وتعبئة سيارته منه. وبالإضافة إلى ذلك، تستخدم الإعلانات التلفزيونية عبارات مثل “نحن من أجلك” باللغة الإنجليزية على النحو التالي: “we are 4 you” حيث يتم كتابة الرقم 4 بالأرقام بدلاً من الحرف. وهذا يعدّ عنصر جذب يميّز الإعلان عن السلعة، فيما تلعب الصورة الإعلامية دورًا في شراء المستهلك للسلعة،كاعلان شركة “موبيل” الذي أشرنا إليه سابقاً ممّا يجذب المستهلك لشراء زيتها وتعبئة سيارته منه.

يرتبط الإعلان بالنشاط الرياضي بشكل وثيق ففي مباريات كرة القدم، يتغير سعر الإعلان وفقًا للتوقيت وشهرة الفريقين المتنافسين. على سبيل المثال، يتم بيع العصير – على سبيل المثال – بأسعار أعلى في مباريات الكأس، حيث يكون الطلب على المشروبات الباردة أعلى خلال المباريات المهمة.

أما بالنسبة للأطعمة، فإن أسعارها تعتمد على شهرتها في المجتمع. على سبيل المثال، الشاورما والمطبق والمعصوب والفول يكون لها أسعار ثابتة، ولكن يمكن تغيير أسعارها بناءً على أنواعها ومكوناتها وحجم الحصص. على سبيل المثال، قد يكون مطبق التونة أغلى من المطبق العادي بسبب تكلفة المكونات الإضافية المستخدمة فيه ،وبالنسبة للبيتزا، يمكن أن تختلف أسعارها بناءً على مكوناتها وإضافاتها المختلفة.
باختصار، يتأثر سعر الإعلان وأسعار المنتجات المعروضة خلال الأحداث الرياضية بالطلب والشهرة ومكوِّنات المنتجات ، الأمر الذي يعكس تفضيلات المستهلكين ويهدف إلى تحقيق أقصى استفادة تجارية من الأحداث الرياضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *