الدولية

قوات الاحتلال تهدد بقصف المستشفيات

البلاد – واس

هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصف 21 مستشفى بشكل مباشر على من فيها من جرحى ومرضى، بينما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أنها تعمل في وضع صحي منهار، في ظل انعدام الكهرباء والأدوية والمياه، وأنها فقدت الكثير من الطواقم الطبية أثناء عمليات القصف الإسرائيلي.
وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن طائرات الاحتلال دمرت معظم الطرق والمفترقات في قطاع غزة، ما عرقل حركة الأطقم الطبية، خاصة أن الاحتلال دمر 20 سيارة إسعاف منذ بدء العدوان على قطاع غزة، موجهة نداء استغاثة لفتح ممرات إنسانية لإدخال الأدوية والمستلزمات الطبية، لإنقاذ حياة الجرحى. وفي السياق، أفادت فرق الدفاع المدني أن مقرها في منطقة تل الهوا بمدينة غزة تعرض للقصف، ما أدى إلى استشهاد وجرح عدد منهم.
وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، لليوم التاسع على التوالي، إلى 2850 شهيدًا. وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، أن من بين شهداء العدوان الإسرائيلي 750 طفلاً، و460 امرأة، إضافة إلى إصابة نحو عشرة آلاف فلسطيني بجروح مختلفة، موضحة أن من بين الشهداء 114 فلسطينيًا استشهدوا خلال الليلة الماضية وفجر اليوم، وسط قطاع غزة.
وذكر الدفاع المدني الفلسطيني، أن نحو 1000 شهيد ما زالوا تحت أنقاض المنازل المدمرة في المناطق التي تعرضت لغارات إسرائيلية عنيفة، مؤكدة عجز فرق الدفاع المدني عن انتشال الجثث، نظرًا لعدم توفر الإمكانات اللازمة. واستشهد مواطن فلسطيني وأفراد أسرته، أمس، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلهم بمخيم جباليا شمالي قطاع غزة.
وأفادت مصادر محلية فلسطينية أن المواطن حامد حسن أبو عيطة وثمانية من أبنائه وأحفاده، استشهدوا جراء قصف صاروخي مباشر من طائرة حربية إسرائيلية استهدفت منزله في مخيم جباليا، كما أصيب آخرون في المباني المجاورة تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، بينما تواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي قصفها العنيف لقطاع غزة، ما تسبب في تدمير أحياء سكنية وعشرات البنايات والعمارات على من فيها من أطفال ونساء.
وقدّرت وزارة الأشغال الفلسطينية في حصيلة أولية لها، من تدمير الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من 11 ألف وحدة سكنية بشكل كلي، وعشرات آلاف المنازل بشكل جزئي، بالإضافة لتدمير هائل في البنية التحتية والمرافق العامة والمدارس والمستشفيات، لافتةً النظر إلى أن طائرات الاحتلال الإسرائيلي تستخدم سياسة الأرض المحروقة في قصفها لقطاع غزة.
من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل عاجل وفوري دون أي عوائق إلى غزة، موضحًا في بيان صدر عن مكتبه، أن طواقم الأمم المتحدة تحتاج أن تكون قادرة على إدخال هذه الإمدادات إلى جميع أنحاء غزة, مؤكدًا أن المياه والكهرباء والإمدادات الأساسية الأخرى تنفذ من غزة. وأضاف أن مخزونات الأمم المتحدة من الإمدادات الغذائية والطبية والوقود يمكن إرسالها في غضون ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *