متابعات

الانتهـــــاء من تخصيص مرفأ للقنفذة

البلاد- ياسر خليل

يعدّ البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية والذي تتولى إدارته وزارة البيئة والمياه والزراعة، استراتيجية وطنية شاملة يهدف أن يصبح قطاع الثروة السمكية أحد أكبر القطاعات التنموية المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة المتوازنة المستدامة في المملكة العربية السعودية.

وأعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة أن مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة أنهى تخصيص وإصدار صكوك تملك بإسم الوزارة لمرفأ الصيادين بمحافظة القنفذة.

وفي هذا السياق أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبدالله الخليف أن المرفأ يأتي بمساحة 94.199.94 متر مربع ، والهدف من تخصيصه هو تطوير المرفأ واستثماره وذلك بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. وأشار الخليف إلى أهمية البرنامــج الوطنــي لتطوير قطاع الثروة السمكية الذي يسعى للمساهمة في التنمية المستدامة لكافة الفئات المرتبطة بالقطاع، وقيادة قطاع الثروة السمكية نحو تحقيق أهداف خطة تنموية من خلال تطوير وتنفيذ السياسات التي من شأنها ضمان المشاركة النشطة للقطاع الخاص والتي من شأنها أيضاً أن تسهم في التنمية المستدامة لجميع أصحاب المصلحة فيما يتعلق بقطاع الثروة السمكية والإستزراع المائي وفق رؤية طويلة المدى تتضمن المشاركة الفاعلة للقطاع الخاص .

ويسعى البرنامج الى مســاعدة الصياديــن فــي تطويــر وتحســين كفــاءة الأداء وصناعــة رواد الأعمــال، وتطويــر وتســويق إنتــاج مســتدام عالــي الكفــاءة، وذلــك إســهاماً منه فــي تنميــة المناطــق الريفيــة وإيجــاد فــرص لأبنائهــا وبناتهــا ضمــن أهــداف رؤيــة المملكــة 2030.

من جهته اوضح المهندس فادي بن حسين على الحارثي مديرا قسم الأراضي بقرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة انه تم تخصيص مرفأ للقنفذة بعد أن تم رفعه مساحياً من قبل مساحين ادارة الاراضي والمساحة بفرع منطقة مكة المكرمة .


وأوضح أن إدارة الأراضي هي إحدى الإدارات التابعة لوكالة الوزارة للأراضي والمساحة بوزارة البيئة والمياه والزراعة والتي تعمل على المساهمة في دعم الزراعة في تخصيص وتأجير الأراضي الزراعية المناسبة للمستثمرين في مشاريع زراعية أو حيوانية، او الأنشطة المرتبطة بالقطاع الزراعي.

وبين مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة القنفذة المهندس حسن بن ابراهيم المعيدي ، أن المرفأ يخدم فئة كبيره من الصيادين ويحتوي على بنية تحتيه وخدمات متكاملة . بالاضافة الى مباني لمكتب الوزارة بمساحة 1088م2 ، ومبنى لحرس الحدود المكون من دورين ، وسوق للأسماك بمساحة 19606م2 . ويحتوي المرفأ على أرصفة عائمة لاستيعاب أكثر من 22 مركب صيد كبير، و300 مركب صغير، و20 مركب نزهة ، وللمرفأ رصيف خرساني بطول 325 متر طولي لأغراض الشحن والتفريغ لمراكب الصيد بالإضافة الى منزلق بحري لسحب المراكب لغرض الصيانة والإصلاح أو النقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *