الإقتصاد

فرص استثمارية في البلدين.. توسيع التعاون الاقتصادي مع البرتغال

لشبونة – واس

عزّزت الرياض ولشبونة علاقات التعاون ، بالنتائج الواسعة لاجتماع الدورة السادسة للجنة السعودية البرتغالية ، برئاسة وزير الإقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، ووزير الاقتصاد والشؤون البحرية البرتغالي أنطونيو كوستا سيلفا، وذلك في العاصمة البرتغالية لشبونة.

واستعرضت اللجنة المشتركة المبادرات القائمة والمستقبلية، وتطوير العلاقات الاقتصادية والإستثمارية والتجارية، وبحث زيادة شراكة القطاع الخاص بين البلدين. وأوضح وزير الاقتصاد والتخطيط عن تسجيل الصادرات السعودية إلى البرتغال ارتفاعاً بنسبة 50 %، بينما زادت الواردات من لشبونة بنحو 40 % ، مشيراً إلى تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين ليصل إلى مليار دولار.

وفي إطار زيارته إلى البرتغال ، بحث وزير الإقتصاد والتخطيط مع وزيرة الزراعة والأغذية البرتغالية ماريا دو سيو انتونيس، تعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص التعاون التجاري والإستثماري بين البلدين، وعدداً من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك. ووقّع وزير الاقتصاد والتخطيط ، نيابةً عن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء، مذكرة تفاهم مع الهيئة الوطنية للأدوية والمنتجات الصحية في جمهورية البرتغال، وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعلومات والخبرات بين الجهتين الرقابيتين في مجال تنظيم الأدوية، والأجهزة والمستلزمات الطبية ، وإقامة والبرامج التدريبية على رأس العمل في الأنشطة المتعلقة بالفحوصات المخبرية للمستحضرات الحيوية.

كما وقّع الوزير الإبراهيم – نيابةً عن وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني- مع وزارة البنية التحتية في جمهورية البرتغال، إتفاقية خدمات النقل الجوي، على هامش أعمال اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة، وتهدف الاتفاقية إلى تأسيس خدمات جوية دولية مجدولة تحقق أعلى درجات السلامة وأمن الطيران، وتعزّز التبادل التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *