الإقتصاد

مؤتمرالتعدين الدولي.. منصة رائدة للمستثمرين والشركات

البلاد – الرياض

تسعى المملكة الى استقطاب أكثر من 32 مليار دولار من الاستثمارات الى قطاع التعدين بحلول العام 2030م مع توقعات بأن يضيف القطاع أكثر من 240 مليار ريال الى اجمالي الناتج المحلي. ويشهد مؤتمر التعدين الدولي في مدينة الرياض خلال الفترة من 9 إلى 11 يناير القادم، مشاركة أكثر من 200 متحدث عالمي من مختلف دول العالم.

أكد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين المهندس خالد بن صالح المديفر، أن وجود هذه النخبة من المتحدثين الدوليين في مؤتمر التعدين الدولي، يعكس الاهتمام الكبير الذي يحظى به المؤتمر على المستوى العالمي، وسيسهم بتحويل المناقشات المعمقة التي ستشهدها الجلسات والفعاليات ، إلى أفعال قابلة للتطبيق على أرض الواقع، إضافة إلى الإسهام في حل العديد من التحديات التي يواجهها قطاع التعدين خاصةً في ظل الطلب المتزايد على المعادن الإستراتيجية اللازمة لتحقيق التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة وتلبية مستهدفات الحياد الكربوني.

وأشار إلى أن العالم بات يدرك أن قطاع التعدين لا يمكن تطويره إلا من خلال التشارك في الحوار واتخاذ القرارات المؤثرة في هذا المجال، والبحث عن مناطق تعدينية واعدة جديدة؛ مؤكدًا أن مؤتمر التعدين الدولي سيبقى منصة رائدة لوضع المزيد من أسس التشارك في القرارات والإجراءات والأهداف بين المستثمرين وشركات التعدين والأطراف المعنية بقطاع التعدين على مستوى العالم.

ويركز برنامج النسخة الثالثة من المؤتمرعلى أربعة محاور رئيسة هي: تطوير إستراتيجيات المعادن الحرجة في المنطقة التي تمتد من أفريقيا وغرب ووسط آسيا، وبناء مراكز تميز في هذه المنطقة لتمكين الاستثمار وبناء القدرات البشرية، وإنتاج المعادن الخضراء باستخدام التقنيات الحديثة وتطوير مراكز معالجة لتلك المعادن في المنطقة، وكذلك تطوير معايير استدامة ملائمة لدول المنطقة تسهم في تعزيز ثقة المجتمعات المحلية في القطاع.

متحدثون ومشاركون

تشمل قائمة المتحدثين في المؤتمر التعدين الدولي ، عدداً من الرؤساء التنفيذيين لكبرى شركات التعدين ، من بينهم :الرئيس التنفيذي لشركة (جلينكور) جاري ناجل، والرئيس التنفيذي لشركة (فالي) إدواردو بارتولوميو، ورئيس مجلس إدارة شركة (كوديلكو) ماكسيمو باتشيكو، ورئيس مجلس إدارة شركة (فالي لمعادن الأساس) مارك كوتيفاني والمدير العام ورئيس الاستثمار القطاعي في شركة (بلاك روك) إيفي هامبرو.
كما يشارك روبرت فريدلاند، المؤسس والرئيس التنفيذي المشارك لشركة (إيفانهو ماينز)، ومارك بريستو الرئيس التنفيذي لشركة (باريك جولد)، وأندرو ساوثام الرئيس التنفيذي لشركة(كاز للتعدين)، وجوك أورورك الرئيس والمدير التنفيذي لشركة موزاييك.

ثروة تريليونية

طبقا لتقرير وزارة الصناعة والثروة المعدنية، تنتشر الثروات المعدنية في المملكة في أكثر من 5,300 موقع، وتقدر قيمتها بنحو 5 تريليونات ريال، بما في ذلك عدد من المعادن الأكثر وفرة مثل: الذهب، والفضة، والنحاس، والزنك، والفوسفات، والبوكسايت، والحجر الجيري، ورمل السيليكا، والفلسبار، وصخور الزينة المستخدمة في واجهات المباني مثل: الجرانيت وغيرها من المعادن الأخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *