الدولية

الكرملين يتوعد بحرق الدبابات الأمريكية.. «الوحش» في أوكرانيا

البلاد – وكالات

بينما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أخيراً، وصول أول دفعة من دبابات “إم1 إيه1 أبرامز” الأمريكية، المعروفة بـ”الوحش الميكانيكي”، التي طال انتظارها، توعد الكرملين، أمس (الثلاثاء)، بأن هذه الدبابات ستحترق، مؤكداً أن وصولها إلى ساحة المعركة لن يغير ميزان القوى بين الجيشين الروسي والأوكراني.
وتعتبر دبابات أبرامز العمود الفقري للجيش الأمريكي، وقال زيلينسكي، عبر “تليغرام”:” لقد وصلت دبابات أبرامز إلى أوكرانيا ويتم إعدادها الآن لتعزيز ألويتنا”. ولم يذكر زيلينسكي تفاصيل عن عدد الدبابات الأمريكية التي وصلت بالفعل إلى أوكرانيا، وكانت واشنطن أعلنت تسليم ما مجموعه 31 دبابة قتالية من هذا الطراز إلى أوكرانيا. وقدم زيلينسكي الشكر للحلفاء على المساعدات العسكرية، التي تعتبر الولايات المتحدة أهم وأكبر مساهم فيها.
ومنذ بداية العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا، في فبراير2022م، بلغت المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا 43.9 مليار دولار، بحسب بيانات حكومية. وفي الآونة الأخيرة، وافقت واشنطن على إرسال أسلحة ومعدات من المخزونات العسكرية الأمريكية تبلغ قيمتها 128 مليون دولار، لكن تلك الأسلحة لم تشمل نظام الصواريخ التكتيكية “أتاكمز” التي يصل مداها إلى 300 كيلومتر، التي طلبتها كييف منذ فترة طويلة.
إعلان جاء بالتزامن مع إعلان كييف نجاحات في هجومها على مقر الأسطول البحري الروسي في البحر الأسود، الذي بدأته في وقت سابق. وقالت كييف: إن الهجوم الذي شنته على مقر أسطول البحر الأسود الروسي، الجمعة، أسفر عن مقتل قائد الأسطول فيكتور سوكولوف، بحسب قولها. واستخدمت أوكرانيا خلال الهجوم طائرات مسيرة وصواريخ كروز على شبه جزيرة القرم، التي تسيطر عليها روسيا منذ ضمها من أوكرانيا في عام 2014م.
من جهته، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف: ” إن دبابات أبرامز أسلحة مهمة.. ستحترق هي الأخرى”، مكرراً تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أثناء تسليم أولى دبابات ليوبارد الألمانية إلى أوكرانيا في يناير الماضي.
يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن الأسبوع الفائت، تسليم هذه الدبابات إلى كييف، خلال زيارة زيلينسكي للبيت الأبيض بحثاً عن دعم إضافي في خضم الهجوم المضاد الأوكراني لاستعادة الأراضي التي تسيطر عليها روسيا. وقال بايدن، بحضور زيلينسكي: “خلال الأسبوع المقبل، سيتم تسليم أول دبابات أميركية من طراز أبرامز إلى أوكرانيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *