الإقتصاد

المرصد الوطني للعمل: ارتفاع التوطين وأجور السعوديين

البلاد – الرياض

قال أسامة الجميلي الرئيس التنفيذي للمرصد الوطني للعمل، إن نسبة التوطين في القطاع الخاص بالسعودية بلغت 22.3 % بنهاية الربع الثاني 2023م، موضحا أن عدة أسباب ساهمت في نمو أجور المواطنين ، منها نمو الإصلاحات الاقتصادية منذ إطلاق برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030 وارتفاع جاذبية سوق العمل، إضافة إلى تحسن المهارات وارتفاع الطلب على الوظائف التخصصية.

وأضاف أنه تم حساب مؤشر الأجور مؤخرا بناءً على نسبة نمو متوسط رواتب الموظفين السعوديين النشطين من 2018م إلى 2023م بتتبع جميع المشتركين المواطنين المسجلين في التأمينات الاجتماعية، مبينا أن عدد المشتركين بلغ أكثر من 1.7 مليون مشترك في 2018م مقارنة بالوقت الحالي والذي يفوق عددهم 2.2 مليون مشترك، وذلك بحسب “أرقام”

وأشار إلى أن المرصد لاحظ تحسن المهارات والوظائف والإنتاجية والأجور عبر السنوات الماضية، حيث اتخذت اتجاهًا تصاعديًّا مدعومة بالإنفاق الحكومي والمبادرات ومشاريع الرؤية، متوقعاً أن تستمر في زخمها الحالي لسنوات مقبلة. وأضاف أن من بين الأسباب أيضا ارتفاع جودة الوظائف وتطور المهارات القيادية لدى المواطنين وارتفاع الطلب على الكفاءات في المشاريع الكبرى والشركات. وأشار إلى أنه تم اختيار 2018م كبداية للمقارنة نتيجة إلى بداية عكس المسار ووضوح أثر برامج الرؤية في التأثير على أعداد الموظفين، مبيناً أن المؤشر يتم نشره في تقرير مراجعة الوظائف وهو أحد تقارير المرصد الوطني للعمل المجدول سنوياً.

وكشفت البيانات الصادرة عن المرصد الوطني للعمل مؤخرا، عن ارتفاع معدل أجور السعوديين العاملين في القطاع الخاص بنسبة 45 % خلال الخمس سنوات الماضية، لتبلغ نحو 9.6 ألف ريال خلال العام الجاري من 6.6 ألف ريال عام 2018م.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *