الرياضة

انطلاق دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو غدًا

البلاد- جدة
تتجه الأنظار غدًا السبت إلى مدينة هانغتشو الصينية؛ حيث تفتتح أكبر دورة ألعاب آسيوية في التاريخ، بمشاركة نحو 12500 رياضي ورياضية يمثلون 45 دولة آسيوية.

وقد أكدت اللجنة المنظمة للدورة مشاركة قرابة 12500 رياضي ورياضية في الدورة، التي تستمر حتى الثامن من أكتوبر المقبل، أكثر بنحو ألف رياضي من الرقم القياسي السابق لعدد الرياضيين، المسجل في النسخة السابقة بإندونيسيا عام 2018.

كانت النسخة التاسعة عشرة في هانغتشو مقررة في صيف 2022، لكن تم تأجيلها إلى هذا العام؛ بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19، التي تسبب بإلغاء أو تأجيل معظم الأحداث الرياضية العالمية حينها.

وهي المرة الثالثة التي تستضيف فيها الصين دورة الألعاب الآسيوية بعد بكين 1990، وغوانغتشو 2010.
ووعد المدير العام التنفيذي للجنة المنظمة للألعاب تشين وي تشيانغ بتنظيم “حفل كبير” في الافتتاح غدًا، بقوله أمام مدراء البعثات في قرية الرياضيين: سيكون حفل الافتتاح تجمعًا كبيرًا للرياضيين الآسيويين وحفلًا كبيرًا، وأنا متأكد من أنكم ستستمعون بهذا الحفل.

 

يقام الافتتاح في استاد مركز هانغتشو الرياضي الأولمبي الملقب بـ “بيغ لوتوس” الذي يتسع لـ 50 ألف شخص، وسيتقدمهم الرئيس الصيني تشي جين بينغ.

 

يحضر الافتتاح أيضًا عدد كبير من رؤساء الدول، فضلًا عن العديد من المسؤولين الرياضيين في العالم؛ بينهم توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

– الدورة الأضخم
وصف نائب رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي سونغ لوزنغ في وقت السابق النسخة الحالية في هانغتشو بأنها “الأضخم” في التاريخ، بقوله: هذه النسخة ستكون الأكبر من حيث عدد المشاركين والرياضات على الإطلاق، وستكون الألعاب الآسيوية الأضخم في التاريخ.

وتابع: ستظهر دورة الألعاب الآسيوية التاسعة عشرة في هانغتشو بشكل كامل شجاعة الرياضيين وتميزهم، والنوايا الحسنة للشعوب الآسيوية من أجل السلام والصداقة والتقدم.

 

كما قال نائب رئيس اللجنة الأولمبية الصينية، واللجنة المنظمة للدورة شانغ شوان: ستكون ألعاب هانغتشو هذه المرة، الأكبر على الإطلاق في تاريخ الألعاب الآسيوية، حيث لدينا أكثر من 12 ألف رياضي ورياضية.

 

تشهد الألعاب الآسيوية منافسات في 40 رياضة (61 تخصصًا و481 حدثًا)، وستقام في 54 منشأة بهانغتشو والمدن الخمس الأخرى الشريكة في التنظيم وهي: نينغبو ووينغتشو وهوتشو وشاوكينغ وشينهوا.

 

وتدخل الرياضات الإلكترونية ضمن برنامج ميداليات دورة الألعاب الآسيوية للمرة الأولى في هانغتشو، وستوزع فيها سبع ًميداليات ذهبية.

 

وكانت هذه الرياضات استعراضية فقط في دورة الألعاب الآسيوية السابقة بإندونيسيا عام 2018، وستكون ضمن البرنامج الرسمي أيضا للنسخة العشرين في آيتشي-ناغويا باليابان عام 2026.

 

تشارك الصين المضيفة بأكبر وفد في الألعاب قوامه أكثر من 800 رياضي ورياضية، حيث تسعى إلى الاحتفاظ بالزعامة الآسيوية، من حيث عدد الميداليات، في ظل منافسة قوية من اليابان وكوريا الجنوبية، والعديد من رياضيي الدول الأخرى في مسابقات معينة.

 

ودفعت اللجان الأولمبية الآسيوية بأفضل رياضييها إلى هذه الألعاب التي تأتي قبل نحو عشرة أشهر من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية – باريس 2024، كما أن العديد من منافساتها تعتبر تأهيلية إلى الأولمبياد.

– انتخابات الرياضيين
بالتوازي مع ضخامة عدد المشاركين في هذه الألعاب، أعد المجلس الأولمبي الآسيوي سلسلة من الندوات وورش العمل لمندوبي اللجان الأولمبية الوطنية والرياضيين بهدف التوعية على مكافحة المنشطات ومنع التلاعب بنتائج المباريات والمسابقات.

 

وأنشأ في هذا الصدد خطًا ساخنًا يتيح للرياضيين أو أفراد الأطقم الفنية والادارية التبليغ عن أي تلاعب يحصل خلال الألعاب، بهدف حماية المنافسات وعدالتها.

 

وتشهد دورة الألعاب الآسيوية في هانغتشو أول انتخابات يجريها المجلس الأولمبي الآسيوي للجنة الرياضيين، حيث يتنافس 26 رياضيًا ورياضية للفوز بعشرة مقاعد، بواقع رياضي ورياضية من كل منطقة جغرافية في القارة الآسيوية.

يختار الأعضاء العشرة رئيس لجنة الرياضيين ونائبه، على أن يشغل رئيس اللجنة مقعدًا في المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي؛ بهدف إيصال أفكار الرياضيين الذين يمثلون القارة بأسرها.

 

وقد انطلقت عملية انتخابات لجنة الرياضيين في الثامن عشر من سبتمبر الجاري، وتستمر حتى السادس من أكتوبر المقبل، على أن يعلن المجلس الأولمبي الآسيوي في اليوم التالي عن النتائج، أي قبل يوم من الحفل الختامي للألعاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *