الأخيره

“دوريان”.. فوائد مذهلة و”رائحة كريهة”

كولالمبور ــ وكالات

تُعد فاكهة “دوريان” واحدة من أغرب أنواع الفواكه، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ولكنها ذات رائحة كريهة شديدة، وبعض الدول حظرتها في وسائل النقل العامة، والطائرات بسبب رائحتها.
وتحمل “دوريان” وصف “ملكة الفواكه” وهي ذات شكل غريب، لكنها تحظى بشعبية، حيث ارتفع الطلب العالمي عليها بنسبة 400 %، بدعم كبير الطلب في الصين، التي استوردت ما قيمته 6 مليارات دولار. وأشار مهندس زراعي إلى أن الـ”دوريان” تنمو على أشجار شاهقة، ضمن الغابات الاستوائية في ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والفلبين وتايلاند، وتأتي بشكل دائري كبير الحجم، وقشرتها قاسية تغطيها الأشواك، وفي داخلها اللب الأصفر، الذي يؤكل وله طعم لاذع.
وأوضحت أخصائية التغذية تالا الخطيب، أنه رغم رائحتها الكريهة، إلا أن لها فوائد مذهلة، مشيرةً إلى أنها تحتوي على فيتامين سي وبي وأيه، بالإضافة إلى معادن البوتاسيوم والحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والزنك، كما تحتوي علي حمض الفوليك والفوسفور والزيوت النباتية.
وتحتوي أيضاً على مستويات عالية من الألياف، وتناولها يحد من أمراض، مثل الإمساك وانسداد وتشنجات الأمعاء وانتفاخ البطن؛ ما يساعد أيضاً على التقليل من أمراض سرطان القولون والمستقيم.
كما تعتبر مصدراً مهماً لمعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس، التي تحافظ على قوة العظام، وتساعد أيضاً في علاج فقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *