الأخيره

جزيئات ذهب مكهربة لعلاج السرطان

لندن ـ وكالات

تمكن باحثون من استخدام جزيئات صغيرة من الذهب، مشحونة كهربائياً، لخداع الخلايا في أحد أكثر أنواع السرطان فتكاً؛ كي تقوم بتدمير نفسها، ويأمل هؤلاء أن يصبح العلاج متاحاً يوماً ما على شكل رذاذ.
وقام فريق العلماء، من جامعة نوتنغهام، بقيادة د. فرانكي روسون، على ما أفادت تقارير طبية، بتسخير قوة bio-antenna تميت الخلايا بشكل مبرمج، “خلايا الورم الأرومي الدبقي”.
ويزعم العلماء أن هذا هو أول نهج علاجي كمي، يُظهر أنه يمكن القضاء على السرطان عن طريق إجراء تغييرات في بيولوجيا الخلايا على المستوى الكمي.
يشار إلى أن الورم الأرومي الدبقي هو نوع من السرطان تبدأ الإصابة به في نوع من الخلايا يُطلق عليه الخلايا النَّجِمية التي تدعم الخلايا العصبية. ربما ينشأ هذا الورم داخل الدماغ أو النخاع الشوكي، كما ينمو هذا الورم سريعاً، ويمكنه غزو أنسجة الجسم السليمة وتدميرها، ويتكون الورم الأرومي الدبقي من خلايا تسمى الخلايا النجمية تدعم الخلايا العصبية.
وقد تحدث الإصابة بالورم الأرومي الدبقي في أي مرحلة عمرية. غير أنه غالباً ما يصيب البالغين الأكبر سناً، وتشمل أعراض الورم الأرومي الدبقي نوبات صداع مستمرة، والغثيان والقيء وضبابية الرؤية أو ازدواجها ونوبات الصرع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *